الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

رقم قياسي.. «الرقائق» تحقق مبيعات عالمية بـ52.5 مليار دولار في فبراير

الأحد 10/أبريل/2022 - 06:18 ص
أصول مصر

كشفت جمعية صناعة أشباه الموصلات "الرقائق" أن المبيعات العالمية للقطاع بلغت 52.5 مليار دولار في فبراير، وهو رقم قياسي جديد على أساس شهري.

 

وأوضحت أنه ارتفع بمقدار الثلث تقريب عن نفس الشهر من العام الماضي، وهو أفضل معدل نمو شهدته الصناعة منذ عام 2010، عندما كانت المبيعات في نصف مستواها الحالي.

 

وأشارت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، أن صناعة التكنولوجيا حول العالم تشهد العديد من التحديات الناتجة عن النقص الكبير في عملية إنتاج الرقائق الإلكترونية.

 

وخلال الـ 12 شهراً الماضية، تباينت أسهم الرقائق عن باقي أسهم السوق حيث انخفض مؤشر PHLX لأشباه الموصلات بنسبة 5% منذ صدور بيانات مبيعات القطاع يوم الاثنين.

 

من جانبه ذكر كريس كاسو، من ريموند جيمس المالية يوم الاثنين، أن أيام المخزون الآجل لعملاء الرقائق تقف الآن عند 50 يوماً، وهي أعلى بنسبة 28% عن الربع السابق، مبينا أن المهل الطويلة لتسليم المكونات الرئيسية تلعب دوراً في ذلك، حيث أن العديد من عملاء الرقائق ما زالوا ينتظرون العناصر الحيوية لإكمال المنتجات.

 

ولفت إلى أنه في فترة ما سيتعين خفض مستويات المخزون المرتفعة، فيما تشير التوقعات إلى نمو إيرادات الصناعة الإجمالية بنحو 8% هذا العام، مقارنة بـ26% في 2021، ولكن سيكون هذا العام الثالث على التوالي من النمو، ولم تشهر صناعة الرقائق 4 سنوات متتالية من النمو منذ عام 2005.

 

كما أوضحت الصحيفة الأمريكية، أن الحرب الروسية في أوكرانيا تسببت بعوامل خطيرة للغاية،ً كالركود المحتمل في أوروبا، وانخفاض المعروض من المواد الرئيسية لإنتاج أشباه المواصلات كغاز النيون الذي تنتج أوكرانيا منه حوالي 20% من الإمداد العالمي.