الجمعة، 11 أكتوبر 2024 01:27 م
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

«الصناعات المعدنية»: ارتفاع الدولار السبب الأهم في زيادة أسعار الوحدات السكنية

الثلاثاء، 12 أبريل 2022 01:02 ص

قدر محمد حنفي، مدير غرفة الصناعات المعدنية، زيادة أسعار مواد البناء التي تشهدها السوق المصرية بسبب ارتفاع أسعار الخامات عالمياً بنحو 11.5 إلى 12%، متمثلة في النحاس، والألمونيوم، والحديد.

إقرأ أيضاً.. الصناعات المعدنية: المنتجات المحلية لم تتأثر بزيادة أسعار الخامات عالمياً

زيادة التكلفة بنحو 8 إلى 10% من أسعار الوحدات وزيادة سعر الدولار

وأضاف في تصريحات خاصة لـ "أصول مصر"، أن هذه الزيادة تؤدي إلى زيادة التكلفة بنحو 8 إلى 10% من أسعار الوحدات، إلا أن زيادة أسعار مواد الطاقة التي ارتفعت مع زيادة سعر الدولار تؤدي إلى زيادة تكلفة البناء بنحو 25%.

إقرأ ايضاً.. القوى العاملة: اتفاقية تسوية بين "يونيفرسال" و"الصناعات المعدنية" بصرف حقوق العاملين المالية

سعر بيع الغاز الطبيعي لصناعات كثيفة الاستهلاك

ويصل سعر بيع الغاز الطبيعي لصناعات كثيفة الاستهلاك (الحديد والصلب والأسمنت والأسمدة والبتروكيماويات) إلى 5.75 دولار لكل مليون وحدة حرارية، وبالتالي فإن التكلفة التي تتحملها ارتفعت مع زيادة سعر الدولار مقابل الجنيه.

تكاليف مواد البناء في الوحدة

وقال مدير غرفة الصناعات المعدنية إن تكاليف مواد البناء في الوحدة تمثل 25%، إلا أن باقي التكاليف التي تتمثل في تكلفة الأرض، وإجراءات البناء، والتصاميم والتسويق، وفوائد البنوك، ومصروفات أخري تمثل باقي تكاليف الوحدات.

الأسمنت بالتشطيب يمثل نحو 10%

وأوضح “حنفي” أن عنصر الأسمنت يمثل بالتشطيب نحو 10%، وهو الأكثر استهلاكاً فى البناء مقارنة مع باقي المواد الخام، مؤكداً أن أغلب التكلفة التي يتحملها المطور العقاري تأتي بسبب زيادة الدولار مقابل الجنيه.

زيادة سعر تكلفة الغاز

وأشار مدير غرفة الصناعات المعدنية، إلى أنه بخلاف زيادة سعر تكلفة الغاز فإن 99% من الخامات المعدنية التي تستخدم في البناء مستوردة، وبالتالي فإنها متأثرة بزيادة أسعار الدولار.

توقعات أغلب المطورون العقاريون

وتوقع أغلب المطورون العقاريون ارتفاع أسعار وحدات السكنية بنحو 25% بسبب زيادة عناصر تكلفة مواد البناء، فضلاً عن زيادة أسعار الفوائد البنكية، مع رفع البنك المركزي سعر العائد على الإقراض والايداع بـ1% في 21 مارس الماضي، وسط توقعات بحدوث زيادات أخري خلال العام.