الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

ارتفاع حصيلة «البنك الأهلي» و«بنك مصر» من شهادات الـ18% إلى 523 مليار جنيه

الأربعاء 13/أبريل/2022 - 03:43 ص
أصول مصر

واصلت حصيلة بيع الشهادة مرتفعة الفائدة، التي تبلغ 18% في بنكي الأهلي المصري و”مصر”، ارتفاعها خلال 3 أسابيع فقط من طرحها أمام المواطنين، حيث حققت مبيعات نحو 523 مليار جنيه، وذلك حتى أمس الثلاثاء 12 أبريل 2022.

إقرأ أيضاً.. أسعار فائدة الودائع قصيرة الأجل من «البنك الأهلي المصري» خلال 2022

وبدأت فروع بنكي الأهلي المصري ومصر، في طرحها أمام الجمهور بداية من 21 مارس الماضى، عقب قرار البنك المركزي المصري الخاص برفع أسعار الفائدة 1%.

وكشف محمد الأتربي، رئيس مجلس إدارة بنك مصر، أن حصيلة البنك من بيع شهادات طلعت حرب التي تبلغ نسبة الفائدة عليها 18% وصلت إلى 166 مليار جنيه.

وقال يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، ارتفاع حصيلة البنك بيع الشهادات مرتفعة العائد التي تبلغ نسبة الفائدة عليها 18% إلى 357 مليار جنيه.

إصدار الوعاء الادخاري الجديد

وأعاد بنك مصر، إصدار الوعاء الادخاري الجديد شهادة "طلعت حرب"، وهي شهادة إدخار تتمتع بمعدل فائدة ثابت طوال مدة الاحتفاظ بها.

وفى وقت سابق توقع عدد من الخبراء أن تتجه البنوك خلال الأسابيع القادمة، وبعد انتهاء فترة شراء شهادات طلعت حرب ذات العائد الـ 18% إلى إصدار شهادات بعائد يزيد عن 13%.

وأشار محمد حسن، العضو المنتدب لشركة بلوم مصر، أن تلجأ البنوك الأخري خلال الأيام القادمة إلى الإعلان عن طرح شهادات جديدة بعائد أقل من الـ 18% لمدة زمنية تصل إلي ثلاث سنوات.

وأضاف: 'أغلب الظن سيتم طرح شهادات بفائدة تتراوح من ١٤ إلى ١٥ % لمدة زمنية تصل إلى ثلاثة سنوات".

رفع البنك المركزي سعر العائد الأساسي على الإقراض والإيداع

ورفع البنك المركزي سعر العائد الأساسي على الإقراض والإيداع يوم ٢١ مارس الماضي في اجتماع استثنائي للجنة السياسة النقدية ب1%.

ويتوقع "حسن" أن تقوم بنوك الأهلي ومصر أيضا بطرح شهادات جديدة بعائد ١٥ إلي ١٤%,عقب انتهاء شهادات الـ 18%.

ويتفق مع الرأي السابق رضوي السويفي، التي تشير إلى أن الفترة القادمة ستلجأ البنوك الأخري أغلب الظن إلى إصدار ودائع بعائد أعلي من ٩ و10 % التي كانت تمنحها البنوك قبل رفع سعر الفائدة في مارس، متوقعة أن تصل مدة الشهادات الجديدة لأجل  ٣ سنين وعائد يصل إلى ١٤%".

وقبل إعلان المركزي عن زيادة سعر الفائدة بـ 1%، وطرح شهادات الـ 18%، كان سعر العائد على الشهادات البنكية في البنوك يتراوح من 10-11،5%.

إقرأ أيضاً.. جدول قروض «البنك الأهلي المصري» خلال 2022