الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

بايدن يراهن على بنزين ملوث للهواء لخفض تكلفة الوقود

الجمعة 15/أبريل/2022 - 04:45 ص
أصول مصر

يسعى الرئيس الأمريكي جو بايدن بقوة لخفض تكاليف البنزين، لكن على ما يبدو فإن خطته قد تجعل الهواء أكثر تلوثاً.

ويسعى بايدن لزيادة مبيعات البنزين ذي محتوى الإيثانول الأعلى من المعتاد، خلال أشهر الصيف، فى حين توفر غالبية محطات الوقود الأمريكية البنزين الممزوج بحوالي 10% من الإيثانول المصنوع من الذرة، وهو مزيج يمكن المزيد من السائقين خلال هذا الصيف من ملء خزانات سياراتهم بوقود "إي 15" الذي يحتوي على 15% من الإيثانول.

جسيمات تؤدي إلى تلوث الهواء

ولا يباع وقود (E15) عادةً في أجزاء من الولايات المتحدة خلال أشهر الصيف، لأنه يطلق المزيد من الجسيمات التي تؤدي إلى تلوث الهواء، وسيمثل هذا الأمر مشكلة بشكل خاص خلال الصيف، عندما تتفاعل الحرارة المتزايدة والضوء مع الجزيئات لتكوين المزيد من الضباب الدخاني.

موقف بايدن الذي لا يحسد عليه

وتعكس الخطوة موقف بايدن الذي لا يحسد عليه، والذي يحاول معه تهدئة التضخم الذي وصل إلى أعلى مستوى له في 40 عاماً، واتخذ الرئيس الذي خاض حملته الانتخابية مع وعود بمكافحة تغير المناخ، عدداً من الخطوات الأخيرة التي يبدو أنها تتعارض مع هذا الهدف، من أجل التعامل مع أسعار البنزين التي تجاوزت 4 دولارات للجالون، وكذلك دعا بايدن إضافة إلى خطة وقود (E15)، تحالف "أوبك+" ومنتجي النفط الأمريكيين إلى زيادة الإنتاج.

فى حين قالت ريبيكا بابين، كبيرة متداولي الطاقة في "سي آي بي سي برايفت ويلث مانجمنت" في مقابلة مع "تلفزيون بلومبرج" إن توسع بايدن في نشر وقود (E15) سيكون له التأثير الأكبر في الغرب الأوسط في الولايات المتحدة، حيث يمكن أن تنخفض الأسعار بحوالي 10 سنتات للجالون.

النتيجة ضئيلة للغاية

لكن بخلاف ذلك، يُتوقع أن تكون النتيجة ضئيلة للغاية، لأن قلة من محطات الوقود قادرة على توفير مزيج (E15)، وقد يترك الأثر المحدود لخطة وقود (E15) على السعر إدارة بايدن في حالة بحث عن المزيد من الطرق لخفض تكاليف الوقود، ومن المحتمل أيضاً أن ينظر المدافعون عن المناخ على أنها خطوة إلى الخلف.

ويتطلب البرنامج الحالي المعروف باسم "معيار الوقود المتجدد"، مزج البنزين والديزل بالوقود المتجدد، وهو أقل كثافة كربونية، مع التذكير بأن الحفاظ على هذا المطلب، كان عنصراً مهماً في دفع إدارة بايدن لتقليل اعتماد الدولة على الوقود الأحفوري.

لكن هذا التفويض يرفع أيضاً تكاليف مصافي النفط، وقد يؤدي التنازل عن هذا الشرط إلى أسعار أرخص للبنزين، ويواجه بايدن حالياً بعض الدعوات لتقليل أهداف مزج البنزين لعام 2022 المقرر الانتهاء منها في يونيو.