الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

أوروبا تهدد الشركات العالمية بخصم 6% من إجمالي مبيعاتها السنوية

السبت 23/أبريل/2022 - 05:26 ص
أصول مصر

كشفت وكالة بلومبرج للأنباء، أن القانون الجديد المعروف باسم قانون الخدمات الرقمية يمثل ردا أوروبيا على ما تعتبره فشل الشركات الكبرى في مكافحة المحتوى غير القانوني على منصاتها.

 

وأوضحت أن شركات التكنولوجيا العالمية تواجه غرامات بمليارات الدولارات بسبب انتهاك القواعد الجديدة في الاتحاد الأوروبي، والتي من المنتظر إقرارها في البرلمان الأوروبي.

 

وذكرت أن تلك الغرامات يمكن أن تدفع الشركة غير الملتزمة بالقانون الجديد بخصم ما يصل إلى 6% من إجمالي مبيعاتها العالمية السنوية مع بدء تطبيق القانون في مطلع 2024.

 

وبحسب أرقام مبيعات شركات التكنولوجيا الكبرى، فإن شركات التجارة الإلكترونية العملاقة يمكن أن تدفع غرامة تصل إلى 26 مليار يورو بما يعادل 28 مليار دولار، كما يمكن أن تدفع شركة جوجل 14 مليار يورو إذا ما تمت إدانتها بعدم الالتزام بالقانون.

 

من جهتها، أوضحت مهندسة البرمجيات الأمريكية فرانسيس هوجن، بعد أن كشفت عن مخالفات شركة فيسبوك، إن قانون الخدمات الرقمية الأوروبي يمكن أن يمثل المعيار العالمي الذهبي لتنظيم عمل تلك المنصات الاجتماعية.

 

هذا ويتوقع أن يتضمن القانون الجديد حظر استخدام البيانات الحساسة للمستخدمين مثل العرق أو الدين لبث إعلانات مواجهة إليهم، وحظر بث أي إعلانات موجهة إلى الأقليات.

 

هذا بجانب حظر على ما يسمى بالأنماط المظلمة، وهي تكتيكات خاصة لدفع الناس إلى الموافقة على التتبع عبر الإنترنت.