الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

عاجل.. بورصة نيويورك تعلق تداول أسهم «تويتر»

الإثنين 25/أبريل/2022 - 09:04 م
إيلون ماسك
إيلون ماسك

علقت بورصة نيويورك تداول أسهم تويتر، وقالت إنها بانتظار إعلان مرتقب، وفقا لما نشرته "العربية"، في نبأ عاجل. 

إيلون ماسك يقترب من الاستحواذ على تويتر

تقترب شركة تويتر من قبول عرض الملياردير الأمريكى إيلون ماسك للاستحواذ عليها، وكان “ماسك” قد عرض في وقت سابق شراء Twitter مقابل 54.20 دولارًا للسهم أو ما يوازى 43 مليار دولار، ورفضت شركة وسائل التواصل الاجتماعي الصفقة، اعتمد مجلس الإدارة ما يسمى باستراتيجية “الحبة السامة” لمنع حدوث ذلك.

وذكرت تقارير أنه من غير الواضح كيف يمكن أن تبدو الصفقة النهائية، فيما ذكرت وكالة رويترز أن الاتفاقية المبدئية بين ماسك وتويتر لا تزال قابلة للانهيار.

ماسك: موقع التواصل “تويتر” بحاجة لأن يصبح شركة خاصة حتى يصبح منصة حقيقية لحرية التعبير

ويتفاوض أغنى شخص في العالم، وفقا لمجلة فوربس، من أجل شراء “تويتر” بصفته الشخصية، وقال إن موقع التواصل “تويتر” بحاجة لأن يصبح شركة خاصة، حتى ينمو ويصبح منصة حقيقية لحرية التعبير.

وتأتي الصفقة بعد 4 أيام فقط من كشف إيلون ماسك النقاب عن حزمة تمويل لدعم عملية الاستحواذ، وأدى ذلك إلى تعامل مجلس إدارة Twitter مع الصفقة بجدية أكبر، وطلب العديد من المساهمين عدم التخلي عن هذه الفرصة.

وافق مجلس إدارة تويتر بالإجماع على تبني استراتيجية جديدة لحقوق المساهمين تعرف بـ “الحبة السامة”

ووافق مجلس إدارة تويتر بالإجماع على تبني استراتيجية جديدة لحقوق المساهمين تعرف بـ “الحبة السامة”، وذلك بعد ساعات قليلة من تقدم الملياردير إيلون ماسك بعرض لشراء الشركة مقابل 43 مليار دولار.

والحبة السامة هي استراتيجية دفاعية تستخدمها أى شركة لمنع أي استحواذ عدائي محتمل عليها، ويكون الهدف الأساسي منها هو جعلها أقل جاذبية للمشتري المحتمل، والاستحواذ العدائي هو عملية الاستحواذ على شركة من قبل شركة أخرى لكن بغير رغبة الشركة الأولى.

وفي عملية الاستحواذ العدائي يذهب المستحوذ مباشرة إلى المساهمين، أو يحارب لاستبدال الإدارة للحصول على الموافقة على الاستحواذ، ولذلك عندما تصبح شركة ما هدفًا لعملية استحواذ عدائية، فإنها قد تستخدم استراتيجية الحبوب السامة لجعل نفسها أقل جاذبية أمام المشتري المحتمل، وكما يشير الاسم فإن “الحبة السامة” تشبه شيئًا يصعب ابتلاعه أو قبوله.

وبموجب الخطة التي أعلنتها Twitter، فإنه في حالة استحوذ أي شخص أو مجموعة على ما لا يقل عن 15% من الأسهم العادية القائمة في الشركة، دون موافقة مجلس الإدارة، فسيسمح للمساهمين الآخرين بشراء أسهم إضافية بسعر مخفض.

ويمتلك ماسك بالفعل أكثر من 9% من أسهم Twitter لكنه يسعى لامتلاك الشركة بأكملها وتحويلها إلى كيان خاص، ومن المقرر تفعيل خطة الحبة السامة لمدة عام، حيث تنتهي في 14 أبريل 2023.

وبالتأكيد فإن Twitter ليست أول شركة تلجأ إلى هذا التكتيك حيث أنه عرف منذ ثمانينات القرن الماضي، كما واصلت الشركات استخدامه حتى الوقت الحالي، وفي 2018 على سبيل المثال صوت مجلس إدارة Papa John's على تبني استراتيجية الحبة السامة لمنع مؤسسها المعزول جون شناتر من السيطرة على الشركة.