الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

بالصور.. ضبط محاولة تهريب تماثيل وعملات أثرية بمطار القاهرة

الثلاثاء 26/أبريل/2022 - 11:02 م
أصول مصر

تمكن رجال الجمارك بالإدارة الثالثة بمبنى الركاب رقم 3 بمطار القاهرة الدولي برئاسة رضا أبو العزم مدير الإدارة من ضبط محاولة تهريب عدد من التماثيل المصنوعة من العاج وعملتين أثريتين بالمخالفة لقانون البيئة رقم 4 لسنة 1994 وتعديلاته والقرار الوزاري رقم 1150 لسنة 1999 المنفذ لاتفاقية سايتس الدولية والقرار الجمهوري رقم ١١٤ لسنة ١٩٧٣.

 

وينص القانون على منع بيع وتداول المقتنيات التراثية والثقافية بطرق غير مشروعة وقانون الجمارك رقم 207 لسنة 2020 وقانون الاستيراد والتصدير رقم 118 لسنة 1975.

 

وفي أثناء إنهاء إجراءات تفتيش الركاب القادمين من بروكسيل على رحلة طائرة خطوط مصر للطيران رقم ٧٢٦ اشتبه إبراهيم عامر مدير إدارة الحركة بالصالة الحمراء في راكب بلجيكي من أصل مصري.

 

١٠ تماثيل مختلفة الأشكال والأنواع

 

وبالعرض على إبراهيم عامر مدير إدارة الحركة بالصالة الحمراء قام بتكليف  محمد مصطفى مأمور الجمرك بتفتيش حقائب الراكب وتفتيشه ذاتيا فتبين وجود ١٠ تماثيل مختلفة الأشكال والأنواع والأحجام بحقائبه يشتبه أن تكون من العاج وبالعرض على وحدة الحياة البرية أفادت أنها من العاج المحظور تداوله وفقا للقرار ١١٥٠ لسنه ١٩٩٩ المنظم لاتفاقية سايتس وبتفتيش الراكب ذاتيا تبين وجود عدد من العملات القديمة فتم عرضها على الوحدة الأثرية بمطار القاهرة فأفادت بأن إثنين منها أثرية الأولى ترجع للعصر العثماني والثانية ترجع لعهد الملك عبد العزيز ال سعود .

 

تحرير محضر ضبط جمركي

 

قرر رضا أبو العزم مدير الإدارة اتخاذ الإجراءات القانونية وتحرير محضر ضبط جمركي رقم ٩٩ لسنة ٢٠٢٢ بعد العرض على الأستاذ إبراهيم عبد اللطيف مستشار رئيس مصلحة الجمارك.

 

يأتي ذلك تنفيذا لتعليمات الأستاذ الشحات غتورى رئيس مصلحة الجمارك بتشديد الرقابة على المنافذ الجمركية وإحباط كافة محاولات التهرب الجمركي.