الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

عاجل.. أول تعليق من البيت الأبيض على قطع إمدادات الغاز الروسي عن بولندا وبلغاريا

الأربعاء 27/أبريل/2022 - 09:18 م
الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

قال البيت الأبيض، إنه توقع استخدام روسيا الطاقة كسلاح، وأن قرار وقف الغاز عن بولندا وبلغاريا يؤكد صحة توقعاته، وفقا لما نشرته العربية في نبأ عاجل. 

وصباح اليوم، أعلنت مجموعة غازبروم الروسية العملاقة للطاقة، أنها قطعت جميع إمدادات الغاز عن بولندا وبلغاريا لعدم تلقيها دفعات بالروبل من البلدين العضوين في الاتحاد الأوروبي.

وقالت غازبروم في بيان إنها أبلغت شركة "بولغار غاز" البلغارية والشركة البولندية لتعدين النفط والغاز بـ"إيقاف إمدادات الغاز اعتبارا من 27 أبريل إلى حين إتمام عمليات الدفع" بالروبل، بعدما قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتن الشهر الماضي إن بلاده لن تقبل بأن يتم دفع ثمن الشحنات إلا بعملتها الوطنية.

وعلى صعيد آخر أعلنت الحكومتان الأمريكية والإيطالية اليوم الأربعاء أن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيستقبل رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي في البيت الأبيض في العاشر من مايو المقبل.

ومن المقرر أن تركز مشاورات دراجي "74 عاما" في أولى زياراته لواشنطن كرئيس للحكومة الإيطالية على كيفية المضي قدما في التعامل مع تطورات الوضع في أوكرانيا، بالإضافة إلى بحث قضايا أمنية واقتصادية، ومكافحة التغير المناخي.

ويعتزم بايدن "79 عاما" ودراجي خلال اللقاء بحث الاستعدادات الجارية لقمة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى، وقمة حلف شمال الأطلسي (ناتو) في يونيو بولاية بافاريا الألمانية، والعاصمة الإسبانية مدريد.