الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

«الأوقاف» تعلن تجهيز 600 ساحة على مستوى الجمهورية لصلاة عيد الفطر المبارك

الأحد 01/مايو/2022 - 11:11 م
أصول مصر

أعلن الدكتور هشام عبد العزيز، رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، استعدادات الوزارة لإقامة شعائر صلاة عيد الفطر المبارك، مشيراً إلى أنه تم تجهيز 600 ساحة ملحقة بالمساجد الكبرى، بالإضافة للمساجد الكبرى مع السماح بفتح مصلى السيدات واصطحاب الأطفال، مؤكداً، خلال مداخلة تليفزيونية، أنه لم يتم منع الأطفال من صلاة التراويح.

إقرأ أيضاً.. أحكام زكاة عيد الفطر المبارك وموعد الصلاة بمحافظات الجمهورية

وقت تكبيرات عيد الفطر 2022

يكون وقت تكبيرات عيد الفطر 2022، وفق المالكية والشافعية، بغروب شمس ليلة عيد الفطر المبارك، أي وقفة عيد الفطر المبارك، وينقضي التكبير في عيد الفطر بصلاة العيد، وفقا لما ورد من رواية عن أحمد واختاره ابن باز وابن عثيمين. فعن ابنِ عُمرَ رَضِيَ اللهُ عنهما: (أنَّه كان يَجهَرُ بالتكبيرِ يومَ الفِطرِ إذا غدَا إلى الـمُصلَّى، حتى يَخرُجَ الإمامُ فيُكبِّرَ).

إقرأ أيضاً.. الرئيس السيسى يهنئ نظيره الجزائرى بحلول عيد الفطر المبارك

عدد تكبيرات عيد الفطر

يرى الشافعية والمالكية والحنابلة، استحباب التكبير في عيدَي الفِطر والأضحى، خاصة عند الخروج إلى صلاة العيد، على العكس فإن الحنفية رأوا عدم استحباب التكبير في عيد الفِطر، ويكون التكبير في عيد الأضحى فقط.

والأدلَّة على استحباب التكبير وسننه في عيد الفطر ما ورد من الكِتاب قول الله تعالى: «وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُون» [البقرة: 185]، أي أن الله عز وجل أمرَ بالتكبيرِ بعدَ إكمالِ عِدَّةِ شهرِ رَمضانَ، وذلك يكونُ في عِيدِ الفِطرِ.

صلاة عيد الفطر

صلاة العيد تكون ركعتان تجزئ إقامتهما كسائر الصلوات في أركانها وسننها وهيئاتها، وأن ينوي بها صلاة العيد، هذا أقلها، وأما الأكمل في صفتها فأن يُكبر في الأولى 7 تكبيرات سوى تكبيرة الإحرام وتكبيرة الركوع، وفي الثانية 5 سوى تكبيرة القيام والركوع، والتكبيراتُ تكون قبل قراءة الفاتحة، وفق ما ذكرته دار الإفتاء، بدليل ما روى كَثِيرِ بن عبد الله عن أبيه عن جده: «أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وآله وسلم كَبَّرَ فِي الْعِيدَيْنِ فِي الأُولَى سَبْعًا قَبْلَ الْقِرَاءَةِ، وَفِي الآخِرَةِ خَمْسًا قَبْلَ الْقِرَاءَةِ» (سنن الترمذي).