السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

خام برنت يتجاوز 107 دولارات.. وبرميل غرب تكساس يرتفع 4 سنتات

الثلاثاء 03/مايو/2022 - 12:27 ص
أصول مصر

ارتفعت أسعار النفط وسط مخاوف من احتمال تعثر الإمدادات بتأثير الحظر المحتمل من الاتحاد الأوروبي على الخام الروسي.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 7 سنتات أو 0.1% إلى 107.21 دولار للبرميل بحلول الساعة 16:32 بتوقيت جرينتش، كما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 4 سنتات إلى 104.73 دولار للبرميل.

إقرأ أيضاً.. 8.493 ملايين برميل يوميًّا.. ارتفاع إنتاج الولايات المتحدة من النفط الصخري

أنباء عن احتمال استثناء المفوضية الأوروبية المجر وسلوفاكيا من حظر نفطي روسي

وانخفض كلا الخامين بأكثر من دولارين في وقت سابق من الجلسة بسبب أنباء عن احتمال استثناء المفوضية الأوروبية المجر وسلوفاكيا من حظر نفطي روسي، وتستعد لوضع لمسات أخيرة على مجموعة جديدة من العقوبات على روسيا اليوم الثلاثاء.

حظر واردات النفط الروسية بحلول نهاية العام

ويميل الاتحاد الأوروبي إلى حظر واردات النفط الروسية بحلول نهاية العام، وفقاً لما ذكره دبلوماسيان من الاتحاد بعد محادثات بين المفوضية الأوروبية والدول الأعضاء مطلع الأسبوع.

ويذهب حوالي نصف صادرات روسيا من النفط الخام البالغة 4.7 مليون برميل يومياً إلى الاتحاد الأوروبي، أي ما يعادل ربع واردات الكتلة من النفط في عام 2020.

امتنعت الدول الغربية عن شراء النفط الروسي بسبب العقوبات المفروضة على تلك الصادرات

وفي حين امتنعت الدول الغربية عن شراء النفط الروسي بسبب العقوبات المفروضة على تلك الصادرات، فقد تراجع التأثير على الإمدادات العالمية إلى حد ما، بعد شراء الهند شحنات روسية بتخفيضات كبيرة.

نشاط المصانع في الولايات المتحدة

ونما نشاط المصانع في الولايات المتحدة بأبطأ وتيرة له منذ ما يقرب من عامين في أبريل الماضى، وفقاً لمسح أجراه معهد إدارة التوريدات، ورغم ذلك انخفض مؤشر المعهد لنشاط المصانع الأمريكية إلى قراءة بلغت 55.4 الشهر الماضي.

وأُغلقت الأسواق في اليابان وبريطانيا والهند وجنوب شرق آسيا في عطلات رسمية أمس الاثنين.

انكماش نشاط المصانع في ثاني أكبر اقتصاد في العالم

وكانت الصين قد نشرت بيانات السبت، أظهرت انكماش نشاط المصانع في ثاني أكبر اقتصاد في العالم للشهر الثاني إلى أدنى مستوياته منذ فبراير 2020 بسبب عمليات إغلاق لمكافحة كوفيد-19.

المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا

فيما أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا في بيان أول أمس، أنها رفعت مؤقتاً حالة القوة القاهرة، واستأنفت العمليات في ميناء الزويتينة النفطي من أجل تقليص المخزونات وتفريغ الخزانات.

وحذرت شركة النفط الحكومية السبت من كارثة بيئية قد تحدث في الميناء.

كانت المؤسسة الحكومية أعلنت أواخر أبريل الماضى حالة القوة القاهرة في الميناء، وحذرت مما وصفة بموجة مؤلمة من الإغلاقات قد بدأت تضرب منشآتها بسبب المواجهات السياسية.