الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

اليوم.. أوروبا تبحث حظرًا تدريجيًّا على النفط الروسي بحلول نهاية العام

الأربعاء 04/مايو/2022 - 09:01 ص
أصول مصر

يقترح الاتحاد الأوروبي اليوم الأربعاء حظرا تدريجيا على النفط الروسي بحلول نهاية العام، في الجولة السادسة من العقوبات.

 

 فيما تواصل روسيا الضغط على أوكرانيا، كما أشارت وكالة "بلومبرج" للأنباء اليوم، أن روسيا تركز على تعزيز سيطرتها العسكرية والسياسية على المنطقة التي استولت عليها حتى الآن، بعد حوالي عشرة أسابيع من الحرب.

 

مكاسب هامشية

 

وبينت أنه بعد أن حققت القوات مكاسب هامشية فقط في الشرق، مبينة أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أكد أن القوات الأوكرانية لم تتقهقر بل إنها تحقق بعض المكاسب على الأرض.

 

وعلى الرغم من ذلك قال بأن روسيا وسعت نطاق ضرباتها الصاروخية، مستهدفة المنطقة الواقعة أقصى غرب أوكرانيا.

 

 

يذكر أن رزسيا كانت قد أخطرت كل من بولندا وبلغاريا، بقطع إمدادات الغاز اليوم الأربعاء، فى حال لم يتم سداد إمدادات الثلاثاء بالروبل، ما يعد تصعيداً خطيراً للمواجهة بين موسكو وأوروبا.

إقرأ أيضاً.. الروبل الروسي يرتفع 3.7% أمام اليورو ويقترب من نفس مستويات ما قبل الغزو

قطع إمدادات الغاز عن الدول التي ترفض الدفع بالروبل

وتعتزم روسيا تنفيذ تهديدها بقطع إمدادات الغاز عن الدول التي ترفض تلبية طلب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حول ضرورة الدفع بالروبل مقابل الحصول على الوقود، وقالت أوروبا إن الاستجابة للطلب يشكل انتهاكاً للعقوبات ويعزز نفوذ روسيا.

ومع بدء المواعيد النهائية للدفع قالت بولندا وتلتها بلغاريا، إن شركة "غازبروم" الروسية أبلغتهم أن الغاز سيتوقف عن التدفق اليوم الأربعاء، وسيتعين على المزيد من الشركات أن في الأسابيع المقبلة، ما إذا كانت ستدفع بالروبل أم ستخاطر بفقدان الإمدادت.

ارتفعت أسعار الغاز الأوروبي بنحو 17%

وارتفعت أسعار الغاز الأوروبي بنحو 17% في الوقت الذي يضع فيه المتداولون احتمالية تعرض دول أوروبية أخرى للأمر نفسه في الخطوة التالية لموسكو.

خطر حقيقي للغاية

ويتم التركيز حالياً على عواصم أوروبية أخرى، خاصة ألمانيا التي تعتمد بشكل كبير على الغاز الروسي. ولم يصدر أى رد فعل فوري من برلين، فيما قالت كاتيا يافيمافا، زميلة أبحاث أولى في معهد أكسفورد لدراسات الطاقة، إن أي مشتر يرفض إجراء الدفع الجديد بشكل مباشر، يتعرض لخطر حقيقي للغاية، يتمثل في قطع الإمدادات.

وأعربت بولندا بصفة خاصة عن انتقاداتها لروسيا بشكل لاذع، ورفضت الامتثال للبنود الجديدة، وقالت شركة "بي جي نيج" الموردة الرئيسية للغاز في بولندا، إنه تم إبلاغها بوقف جميع تدفقات الغاز اعتباراً من اليوم الأربعاء، وقبل ذلك بدقائق نشرت شركة "غازبروم" الروسية، تحذيراً يشير إلى أن بولندا عليها الدفع مقابل إمدادات الغاز التي تصلها يوم الثلاثاء، وبالعملة الروسية.

وقال رئيس الوزراء البولندي، ماتيوزموراوسكي: "أؤكد وصول مثل تلك التهديدات من “غازبروم”، ستظل بولندا ملتزمة ببنود الاتفاقات، وربما تحاول روسيا معاقبتها عبر قطع الإمدادات.

وفي أواخر أبريل الجاري، وخلال مايو المقبل، سيُستحق أجل سداد أولى المدفوعات بالروبل، وما تزال الحكومات والمديرون التنفيذيون لشركات الطاقة الأوروبية في أكثر من مكان يحاولون العثور على أفضل طريقة للتصرف.

وتعتمد القارة الأوروبية بشدة على الغاز الروسي، وحتى الآن ظلت تحصن أغلب واردات الطاقة من الوقوع تحت طاولة العقوبات.