الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

شركات السياحة تترقب ضوابط الحج عقب انتهاء إجازة عيد الفطر

الأربعاء 04/مايو/2022 - 06:01 م
أصول مصر

تترقب شركات السياحة إعلان وزارة السياحة والآثار بشأن ضوابط الحج، عقب انتهاء إجازة عيد الفطر، تمهيدا للبدء في الإجراءات التنفيذية لهذا الموسم الذي يشهد تراجع كبير في الأعداد لتصل إجمالي حصة مصر نحو 20 ألف تأشيرة على الرقم من سماح المملكة لمصر بما يزيد عن 30 ألف تأشيرة، مع اقتصار المملكة عدد الحجاج هذا العام على مليون فقط.

 

12 آلاف تأشيرة

 

وتعتبر شركات السياحة، أن الوزارة تأخرت في إعلان الضوابط لهذا العام، مما سيصعب من عملها هذا الموسم، خاصة مع ارتفاع رسوم الطوافة لهذا العام، مع زيادة الإجراءات الاحترازية التي تتخذها المملكة.

 

ومن المتوقع ألا تزيد حصة شركات السياحة عن نحو 12 آلاف تأشيرة.

 

 وقال علاء الغمري، عضو غرفة شركات السياحة أنه حتى الآن لا يوجد إعلان رسمي بشأن أسعار خدمات رسوم الطوافة وفقا للإجراءات الاحترازية الجديدة التي سيتم اتخاذها في مشعر منا وعرفة، مشيرا إلى أن ما يتردد إلى أن أسعار رسوم الطوافة ستبدأ من ٦ آلاف ريال بما يعني زيادة ثلاث أضعاف عما كانت عليه قبل جائحة كورونا، وتصل إلى 12 ألف ريال للمستوي الفاخر.

 

وقال مصدر بغرفة الشركات – فضل عدم ذكر اسمه- أن تأخر إعلان وزارة السياحة عن موعد إجراءات الحج، فيما يتعلق بانتهاء المهلة المسموحة للتقديم، وموعد إجراء القرعة مقارنة ما أعلنته الجهات الأخرى المنظمة للحج يصعب من موقف شركات السياحة، خاصة في ظل اشتراطات المملكة لها العام، وكذلك مصر.

 

واشترطت المملكة عدم السماح بالسفر لهذاء الحج لهذا العام لمن تجاوز الـ 65 عام، كما اشترطت مصر عدم السماح لمن قام بقضاء الفريضة من قبل بالسغر عذا العام، ويعني تقدم الأفراد بطلبات للداخلية أو التضامن حرمانهم من التقدم لقرعة الحج السياحي والتي لم بعلن عن موعد تنفيذها حتى الآن.

 

استبعاد حالات التليف الكبدي المتقدم

 

واشترطت وزارة الداخلية على المتقدمين لحج القرعة لهذا العام، أن يدرجوا بطلب الحج بيان الحالة الصحية تفصيلاً ونوع المرض، حيث يتم استبعاد حالات التليف الكبدي المتقدم.

 

 وبدأ التقديم لحج القرعة، التابع للداخلية حتى 6 مايو المقبل، بجميع مراكز وأقسام الشرطة بكافة مديريات الأمن أو من خلال الموقع الإلكتروني للإدارة العامة للشئون الإدارية على بوابة وزارة الداخلية عبر شبكة الإنترنت أو من خلال الاتصال بالخدمة الصوتية المخصصة لذلك.

 

وتقرر إجراء القرعة بمديريات أمن (أسوان - الوادى الجديد – الفيوم – الشرقية – دمياط – مطروح - البحر الأحمر)، الأربعاء الموافق 11/5/2022.

 

 

 

على أن يتم إجراء القرعة بمديريات أمن (الأقصر- أسيوط – الجيزة - الدقهلية – بورسعيد – الإسكندرية – جنوب سيناء) الخميس الموافق 12/5/2022.

 

وتقرر إجراء القرعة بمديريات أمن (قنا – المنيا – القليوبية – الغربية – الإسماعيلية – البحيرة – شمال سيناء).السبت الموافق 14/5/2022، وتجري القرعة بمديريات أمن (سوهاج - بنى سويف - المنوفية – كفر الشيخ – السويس – القاهرة.

 

ومن جانب أخر أعلنت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة المؤسسة القومية لتيسير الحج والعمرة، تخفيض حصة حج الجمعيات الأهلية الذي تنظمه المؤسسة من 12 ألفا إلى 3 آلاف و100 تأشيرة هذا العام، عقب تخفيض المملكة العربية السعودية أعداد الحجاج هذا العام، مع الإشارة إلى أنه لا يسمح للفرد بالتقديم في أكثر من جهة لخوض قرعة الحج.