الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

صادرات الصين تسجل ارتفاعًا بنسبة 3.9% أبريل الماضي

الإثنين 09/مايو/2022 - 08:07 ص
أصول مصر

كشفت بيانات جمركية اليوم الاثنين، أن صادرات الصين ارتفعت بنسبة 3.9% في أبريل مقارنة بالعام الماضي.

وأوضحت أن البيانات تجاوزت توقعات المحللين بينما ظلت الواردات دون تغيير، فيما أشار محللون في تصريحات ماضية، في استطلاع أجرته رويترز توقعوا ارتفاع الصادرات 3.2 % بعد زيادة 14.7 % في مارس.

وكان من المتوقع أن تنخفض الواردات بنسبة 3.0 % بعد أن تراجعت بنسبة 0.1 % في الشهر السابق، فيما سجلت الصين فائضا تجاريا قدره 51.12 مليار دولار في أبريل نيسان، مقابل توقعات بفائض قدره 50.65 مليار دولار في الاستطلاع.

 كما سجلت البلاد فائضا قدره 47.38 مليار دولار في مارس، ويأتي هذا فيماأشادت وكالة شينخوا الصينية بقيام البنك المركزي المصري بشراء 44 طنا من الذهب خلال شهر فبراير الماضي، موضحة أنه أكبر مشتر للمعدن الأصفر النفيس بين البنوك المركزية العالمية خلال الربع الأول من العام الجاري.

مواجهة التحديات

 

وتعتبر زيادة رصيد الذهب في الاحتياطي النقدي المصري خطوة إيجابية تساهم في تنويع هيكل الاحتياطي بما يضمن استقراره في مواجهة التحديات كما تعزز قدرة مصر المرنة على سداد التزاماتها بكل العملات واستيراد القمح من روسيا بالذهب بدلا من الروبل.

وكان أعلن مجلس الذهب العالمي ارتفاع حجم الذهب بالبنك المركزي بنسب 54 % إلى 125 طنا أو 17% بإجمالي الاحتياطي المصري، فيما بلغ الاحتياطي الأجنبي لدى البنك المركزي المصري بنهاية الربع الأول من العام الجاري (نهاية مارس الماضي) 37.082 مليار دولار.

تنويع الاحتياطي النقدي

وكان الاحتياطي الأجنبي لدى البنك المركزي المصري بلغ حوالي 40.99 مليار دولار في نهاية فبراير من العام الحالي، وتعد إدارة الاحتياطي المصري إدارة فنية يتولاها البنك المركزي ويقوم من خلالها بتنويع الاحتياطي النقدي باستراتيجية لزيادة نسبة الذهب بالاحتياطي.

وكان البنك المركزي اتفاقية مع شركة سنتامين مصر التي تدير منجم السكري لكي يدبر احتياجاتها بالعملة المحلية مقابل شراء الذهب، فيما تمثل هذه الاتفاقية للبنك المركزي زيادة تدريجية في احتياطيات الذهب كما لجأ مؤخرا لشراء كمية ذهب كبيرة لتعزيز احتياطاته، واتجه البنك المركزي لزيادة الاحتياطي من الذهب في وقت الأزمة الأوكرانية-الروسية لأنه لديه رؤية استباقية دفعته لتعزيز مكونات الذهب بالاحتياطي.

تختلف نسبة التنوع من مرحلة لأخرى

هذا ويتنوع الاحتياطي النقدي المصري بين الذهب والعملات التي تقدر من خلالها وحدات السحب بصندوق النقد الدولي ولاسيما الدولار واليورو وغيرها، فيما تختلف نسبة التنوع من مرحلة لأخرى وفقا للظروف الاقتصادية والحرب الأوكرانية هو دفعت البنك المركزي لشراء الذهب لزيادة نسبته بالاحتياطي.

ضمانا لقدرة مصر المرنة

ويمثل الذهب في الاحتياطي ضمانا لقدرة مصر المرنة لسداد التزاماتها بكل العملات وتحويل الذهب لأي عملة يمكن أن يتم فورا، ولا يمكن أن تعترض أي دولة في العالم على قيام الحكومة المصرية بتحويل السداد من الدولار إلى الذهب الجذاب دائما.

اقرأ أيضاً

«المركزي الإيراني» يعلن طرح عملة رقمية تجريبية خلال شهور

خبير: لا بدّ من الدخول في أكبر قدر ممكن من القروض حاليًا