الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

العقود الآجلة لخام «برنت» النفطي تنخفض مسجلة 107.45 دولارات للبرميل

الجمعة 13/مايو/2022 - 12:18 ص
أصول مصر

شهدت أسعار النفط عند الإغلاق تباينات حيث طغت مخاوف المعروض والتوتر الجيوسياسي في أوروبا على آثار المخاوف الاقتصادية التي تخيم على الأسواق المالية مع زيادات التضخم الكبيرة.

 

انخفاض وتراجعات

 

وشهدت العقود الآجلة لخام برنت انخفاضا بستة سنتات إلى 107.45 دولار للبرميل عند التسوية، فيما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 42 سنتا، أو 0.4 %، إلى 106.13 دولار للبرميل.

 

هذا ويتوقع أن يؤدي حظر وشيك من الاتحاد الأوروبي للنفط من روسيا، وهي مورد رئيسي للخام والوقود إلى الاتحاد، إلى زيادة شح الإمدادات العالمية، فيما لا يزال الاتحاد الأوروبي يناقش تفاصيل الحظر، الذي يحتاج إلى دعم بالإجماع.

 

عارضت المجر الحظر

 

ويأتي هذا فيما تم تأجيل التصويت حيث عارضت المجر الحظر لأنه سيؤثر بشدة على اقتصادها، كما تعرضت أسعار النفط والأسواق المالية لضغوط هذا الأسبوع وسط مخاوف من ارتفاع أسعار الفائدة، وصعود الدولار الأمريكي لأعلى مستوى منذ عقدين، والمخاوف بشأن التضخم والركود المحتمل.

 

كما أثر الإغلاق المطول لمكافحة كوفيد-19 في الصين، أكبر مستورد للخام في العالم، على السوق، وقفز مؤشر أسعار المستهلكين الرئيسي في الولايات المتحدة لفترة 12 شهرا حتى أبريل نيسان بنسبة 8.3 بالمئة، مما فاقم المخاوف بشأن زيادة أكبر لأسعار الفائدة وتأثيرها على النمو الاقتصادي.

 

كبح تعافي الطلب بشكل كبير

 

فيما أوضحت وكالة الطاقة الدولية الخميس في تقريرها الشهري أنه من المتوقع أن يؤدي ارتفاع الأسعار وتباطؤ النمو الاقتصادي إلى كبح تعافي الطلب بشكل كبير خلال الفترة المتبقية من العام وحتى عام 2023.

 

وذكرت أن عمليات الإغلاق المطولة في أنحاء الصين ... تؤدي إلى تباطؤ كبير في ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم"، كما خفضت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في عام 2022 للشهر الثاني على التوالي.

 

واستشهدت بتأثير الغزو الروسي لأوكرانيا، وارتفاع التضخم وعودة ظهور فيروس كورونا في الصين.