قال الدكتور جمال ياقوت رئيس مصلحة الشهر العقاري إن هناك عقوبات جنائية تصل لمدة عام لمن يقدم مستندات مزورة وعمل

مصلحة الشهر العقاري,الشهر العقاري,قانون الشهر العقارى الجديد,قانون الشهر العقاري,عقارات,أخبار العقارات,جمال ياقوت

  • يوم
  • ساعة
  • دقيقة
  • ثانية
cop27
الأحد 3 يوليو 2022 - 05:25
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور إبراهيم

رئيس الشهر العقاري يكشف عن عقوبات من يقدم مستندات مزورة

قال الدكتور جمال ياقوت رئيس مصلحة الشهر العقاري، إن هناك عقوبات جنائية تصل لمدة عام لمن يقدم مستندات مزورة، وعمل مذكرة وتحويله للنيابة العامة بشأن هذا التزوير ومحو هذه المذكرة من سجلات الشهر العقاري.



نشأة قانون الشهر العقاري

وأشار إلى أن قانون الشهر العقاري أنشئ عام 1946 وصدر هذا القانون في عهد الملك فاروق، فيما تم تعديله حاليا في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتزامن مع مرحلة الجمهورية الجديدة.

وأوضح "ياقوت" خلال استضافته ببرنامج مانشيت والمذاع عبر فضائية سى بى سى، أن وزارة العدل وجهت بتطوير كافة مقرات قطاع الشهر العقاري.

الوحدات المساحية

وأشار إلى أن توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة العدل والري لإتاحة كافة الوحدات المساحية للشهر العقاري ووجود ضمانات تحفظ حق المواطن، مبينا أن وزير العدل عقد جلسات بشأن تحديد مدة الطلبات 30 يوما وتخصيص أسبوع للاعتراض.

وقال إنه في حالة عدم ظهور أي اعتراض يتم التسجيل خلال 30 يوما، ومتابعة كافة الأوراق التي يقدمها المواطن لمصلحة الشهر العقاري.

يذكر أن جمال ياقوت رئيس مصلحة الشهر العقاري، بين أيضا أن مميزات تعديل قانون الشهر العقاري، أنه أصبح يختص بتحديد نماذج كل طريق من التسجيل بنموذج خاص به.

على مدار 24 ساعة

وأوضح في تصريحات تلفزيونية أنه ينطبق على ذلك سواء تسجيل حكم قضايا بنموذج مؤمن تماما ومطبوع في مطابع ديوان عام وزارة العدل والتي تعمل على مدار 24 ساعة.

وأشار "ياقوت"، إلى أن الأجهزة الإشرافية تقوم بالرد على كافة تساؤلات المواطنين لافتا لتقديم الطلبات حاليا يدويا وبطريقة مميكنة وعلى المواطن أن يتوجه المواطن لمقر الشهر العقاري التابع للمحافظة الخاصة به.

 

وأشار إلى أن تعديل قانون الشهر العقاري نجح في إزالة بطء الإجراءات الماضية بوجود ربط مميكن بالتحول الرقمي وإمكانية تقديم الطلبات إلكترونيا بالنظام الحديث التكنولوجي.