الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

مسؤول مصرفي يجيب.. ما هو الهدف من رفع سعر الفائدة وعلاقته بالجنيه المصري؟

الجمعة 20/مايو/2022 - 12:19 ص
أصول مصر

قال مصطفى كمال، رئيس قطاع الأموال ببنك مصر، إن رفع الفائدة له فائدة وذلك عن طريق المحافظة على القوة الشرائية للجنيه المصري بالإضافة إلى حمايته من الضغوط التضخمية.

 

ضغوط تضخمية عالمية

 

وأضاف "كمال" خلال تصريحات تلفزيونية؛ أن العالم استيقظ بعد الحرب الروسية الأوكرانية على تضاعف الأسعار للطاقة والغذاء على مستوى العالم الذي أدي إلى ضغوط تضخمية عالمية.

هذا بالإضافة إلى المشاكل الموجودة بسلاسل الإمداد في العالم كله بجميع المنتجات وبالتالي أسعار السلع والمنتجات بجميع دول العالم وليس بمصر فقط ارتفعت بشكل غير طبيعي. موضحا انه في حالة ترك سعر الفائدة كما هو ستتلاشى القيمة الشرائية للجنيه المصري.

 

نجحت بشكل كبير

 

وأشار رئيس قطاع الأموال ببنك مصر إلي أن هذا القرار يحمي و يزيل الضغط من على كاهل المستهلك في حاله الطلب على السلع والخدمات وذلك يرجع لعدة أسباب منهم أنه عندما ستتجه المواطنين إلى زيادة الادخار بسبب زيادة سعر الفائدة في البنوك بالتالي سيخفف العبء على الطلب على السلع والخدمات بالإضافة إلي ثبات الأسعار الحالية.

وأوضح أن البنك المركزي رفع سعر الفائدة 1% منذ 21 مارس مع إصدار شهادات استثمار بعائد 18% بغرض حماية المستثمرين الأفراد من الإجراءات التضخمية وهذه كانت خطوة استباقية وقد نجحت بشكل كبير في تعويض الأفراد؛ كما أطلق البنك المركزي مبادرات لدعم قطاع الصناعة من خلال إقراض المصنعين قروض ميسره بفوائد 5% لجميع قطاعات الصناعة المختلفة.