الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

الإتربى: 690 ملياراً حصيلة شهادات 18% ورفع الفائدة قراراً حتمياً

الجمعة 20/مايو/2022 - 07:30 ص
أصول مصر

أعلن محمد الإتربي، رئيس اتحاد البنوك المصرية، أن قرار رفع سعر الفائدة كان حتمياً من البنك المركزى لمعالجة التضخم، ولو لم يتخذ القرار سريعاً فسيكون مشكلة فى التضخم، مضيفاً أن التضخم نتيجة للعرض وليس للطلب، والأسعار ارتفعت بسبب الأزمة الروسية الأوكرانية.

إقرأ أيضاً.. عاجل.. البنك المركزي يقرر رفع أسعار الفائدة بنسبة 2% للمرة الثانية هذا العام

استراتيجية البنك المركزى لمواجهة الحرب الروسية الأوكرانية 

وأضاف خلال مداخلة تليفزيونية، أن البنك المركزى رفع الفائدة 2%، وهذا هو الحدث الأدنى، ولو لم يتخذ هذا القرار  سنصل لتضخم نسبته 70%، لافتا إلى أن مصر شهدت موجة تضخم فى عام 2017  وتجاوزتها، وأوضح أننا لا نتحكم فى مسار الحرب  بين روسيا وأوكرانيا، ولا نعرف متى تنتهى، لكن هناك استراتيجية من قبل البنك المركزى لمواجهتها.   وتابع: القول بأن رفع سعر الفائدة يجعل هناك زيادة فى سعر الدولار، عارى تمام من الصحة، وأكد أن شهادة البنك الأهلى ومصر بفائدة 18% مستمرة، ومدتها عام، مضيفا أن 690 مليار جنيه حصيلة شهادات الإدخار 18%  فى بنكى الأهلى ومصر.

مصر رفعت الفائدة بعد رفع البنك الفيدرالى الأمريكى   وأوضح أن مصر رفعت الفائدة بعد رفع البنك الفيدرالى الأمريكى، ومن المتوقع أن يرفع البنك الفيدرالى الفائدة مرة أخرى خلال الفترة القادمة، وقال إن ما يحدث فى العالم نتيجة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية، وأن البنك المركزى يراقب التضخم العالمى.