الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

قاتل.. «مستشار الرئيس» يكشف معلومات خطيرة حول «جدري القرود»

الأحد 22/مايو/2022 - 05:38 ص
أصول مصر

كشف الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، أن جدري القرود مصدره القرود ينقل إلى الإنسان، مشيرا إلى أنه حتى اليوم تم رصد 12 بلد فيها المرض بنحو ٨٠ حالة .

 

بدايات الحالات

 

وأشار "تاج الدين"، إلى أن الحالات ظهرت منذ يوم 13 مايو بدأ الحديث عن لافتا إلى أن الجدري البشري مرض خطير وقاتل وكان يتسبب في أوبئة عالمية ولكنه أختفى من على كوكب الأرض وذلك بفضل اللقاحات التي أخذت لذلك المرض.

 

وذكر مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية؛ أن المرض توطن أولا في نيجيريا ثم انتقل إلى بريطانيا وإسبانيا ودول أخرى وهو ينتقل للإنسان سواء باختلاط مباشر أو غير مباشر  مع القرود وهو مشابه تماما للجدري البشري، وينتقل من إنسان لإنسان .

 

أعراض المرض

 

وعن أعراض المرض بيّن أن المرض ينتج عنه أعراض سخونة ثم طفح جلدي على الوجه في البداية وتنتقل إلى باقي الجسم  ؛ مشيرا إلى أن هذا المرض فيروسي ويتم شفاءه بالعلاج ولا نستطيع القول بأنه وباء عالمي .

 

رقابة قوية

 

وشدد على أن هناك رقابة قوية على الموانئ والمطارات وفحص القادمين من الخارج سواء للسياحة أو أغراض أخرى ومتابعتهم مع إصدار كروت صحية لهم سواء أقامه منزلية أو فندقية مع متابعة الحيوانات القادمة من الخارج.