الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

«الغنام»: مشروع مستقبل مصر يحقق الاستدامة في زراعة المحاصيل المتنوعة 

الأحد 22/مايو/2022 - 08:22 ص
أصول مصر
الرئيس السيسى أثناء افتتاحة مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعي
الرئيس السيسى أثناء افتتاحة مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعي

 

أكد المقدم بهاء الغنام، مدير مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعي، إن المشروع يحقق الاستدامة في زراعة المحاصيل المتنوعة مما  يؤدى إلى التنوع الزراعي.

 وأوضح في تصريحات تلفزيونية، أنهم يستهدفون الحفاظ على جودة الأرض والمنتج"، مبينا أن المشروع قائم على عدم السحب الجائر من آبار المياه من أجل الاستفادة منها أكبر قدر ممكن من الزمن.

 وذكر أنه يعتمد على أحدث تكنولوجيا الزراعة وطرق الري الحديث، لدرجة أن زراعة الـ75 فدان يتحكم في تشغيلهم فرد واحد"، مبينا أن الزراعة المستدامة تتضمن أنظمة الري الحديث التي تقلل استخدام المياه.

 ولفت إلى أن مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعي يتضمن زراعة 350 ألف فدان، من المياه الجوفية في المرحلة الأولى وهناك مخطط يتضمن الوصول إلى المرحلة الرابعة والتوسع أكثر في المساحة المنزرعة".

 وأكد أن الأراضي المستصلحة في المشروع تزيد عن المليون ونصف المليون فدان، أما الأراضي التي أنتجت محاصيل بالفعل؛ فتزيد عن 350 ألف فدان.

 وذكر أنه سينتهي هذا المشروع بالكامل في منتصف عام 2024"، مذكرا أنه تم إنتاج العديد من المحاصيل في هذا العام، ومنها القمح وبنجر السكر وفول الصويا والفاصوليا والشعير وغيرها، مع التركيز بشكل عام في الزراعة على المحاصيل الاستراتيجية، مع تنوع كبير في المنتجات الزراعية".

وبين أن هناك أهداف استراتيجية للمشروع ومخططات اقتصادية دقيقة تعمل على تحقيق أكبر قدر من الاكتفاء الذاتي للمحاصيل الزراعية والأساسية.