الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
تسويق و مزادات

سَفِلز تطلق تقريراً جديداً يبين توجه العلامات الفاخرة لافتتاح متاجرها الجديدة في الأسواق المحلية

الإثنين 23/مايو/2022 - 08:57 ص
أصول مصر
كيني لام -  استشاري قطاع التجزئة في شركة سَفِلز الشرق الأوسط
كيني لام - استشاري قطاع التجزئة في شركة سَفِلز الشرق الأوسط

 

أطلقت شركة سَفلِز تقريراً جديداً حول واقع أسواق التجزئة العالمية المختصة ببيع السلع الفاخرة.

وتوقّع التقرير مواصلة شركات التجزئة الرائدة توسيع حضورها العالمي في عام 2022 من خلال افتتاح متاجر جديدة في الأسواق المحلية الكبرى مثل الصين والشرق الأوسط وأمريكا الشمالية. 

ومن المتوقع أن تصبح الصين السوق الأكبر في العالم لبيع السلع الفاخرة بحلول عام 2025 بناءً على أنماط الإنفاق خلال السنوات القليلة الماضية، وفقاً لتقرير شركة باين آند كومباني.

سَفِلز تطلق تقريراً جديداً يبين توجه العلامات الفاخرة لافتتاح متاجرها الجديدة في الأسواق المحلية في الصين والشرق الأوسط وأمريكا الشمالية

حيث اعتمد افتتاح المتاجر الجديدة على مستوى العالم على متطلبات المستهلك الصيني من السلع الفاخرة وتبعه إلى الأسواق المستهدفة. وأوضحت الشركة أن 21% من الإنفاق الكلي على المنتجات الفاخرة تركز العام الماضي في الصين، في ظل تداعيات الأزمة الصحية العالمية والقيود المفروضة على السفر.

ورغم أن الصين كانت السوق الوحيدة التي سجّلت ارتفاعاً ملحوظاً في معدل افتتاح المتاجر الجديدة خلال السنة الماضية، إلا أن منطقة الشرق الأوسط سجّلت أيضاً انتعاشاً في عدد المتاجر الجديدة، وإن كانت حصتها لا تتجاوز 3%، مما يسلط الضوء على الإمكانات غير المستغلة للمنطقة. 

وشهدت منطقة الشرق الأوسط نشاطاً متزايداً في عام 2021 تركّز في المملكة العربية السعودية، رغم أن دبي كانت الوجهة الأكثر طلباً لافتتاح المتاجر الجديدة في السابق. كما شهدت المنطقة سيطرةً متزايدةً وواضحةً لمتاجر السلع الفاخرة جداً، حيث شكلت نسبة العلامات الفاخرة 92% من مجموع العلامات التي افتتحت متاجر جديدة في الشرق الأوسط.

وتعليقاً على هذا الموضوع، قال كيني لام، استشاري قطاع التجزئة في شركة سَفِلز الشرق الأوسط: "تمتلك العديد من العلامات الفاخرة متاجر خاصة بدبي تم افتتاحها بالتعاون مع الشركاء المحليين ومن خلال منح حقوق الامتياز.

ولكن مع التغيرات الجديدة في السياسات الحكومية، نشهد الآن تحول المزيد من الشركات العالمية إلى سياسة الملكية الكاملة لمتاجرها. وتركز نشاط أسواق السلع الفاخرة العام الماضي على المناطق التي تضم عدداً كبيراً من السكان المحليين الأثرياء نسبياً، كما هو الحال في الصين.

كما تتوجه أنظار شركات السلع الفاخرة حالياً إلى أسواق مصر والمملكة العربية السعودية والبحرين تحديداً. ومن المتوقع أن تتواصل موجة افتتاح المتاجر الجديدة في المنطقة مع تواصل اهتمام العلامات بفرصة امتلاك متاجرها بشكل مباشر".

وبدورها، تواصل الشركات الثلاث الأكبر، مويت هنسي لوي فيتون وكيرينج وريتشمونت، توسيع حضورها من خلال افتتاح متاجر جديدة لعلاماتها، حيث بلغت نسبة المتاجر الجديدة للشركات الثلاث 41% في عام 2021، بالمقارنة مع 33% في عام 2019.

ولم يكن امتلاك الثلاثي للحصة الأكبر من المتاجر الجديدة السنة الماضية مفاجئاً نظراً لنشاطات الاستحواذ التي قامت بها هذه العلامات قبل الأزمة الصحية العالمية. ومن المرجح أن نشهد توسع في حضور هذه العلامات، لا سيما مع ارتفاع نشاطها من عمليات الاندماج والاستحواذ والتمويل خلال الفترة السابقة التي استمرت بين 12 و18 شهراً. 

وأشار تقرير شركة سَفِلز أيضاً إلى افتتاح المزيد من متاجر السلع الفاخرة في أمريكا الشمالية خلال الجزء الأخير من عام 2021 الذي سجّل أرقاماً مساوية تقريباً لأرقام عام 2019، إلا أن مشاركتها العالمية من افتتاح المتاجر الجديدة سجلت انخفاضاً ملحوظاً من 25% في عام 2019 إلى 14% في عام 2021.

وفي حين واصلت المدن الرئيسية في المنطقة، مثل نيويورك ولوس أنجلوس، جذب الفعاليات والأنشطة التجارية، شهدت وجهات جديدة وغير شهيرة تمتلك تركيبة ديموغرافية ميسورة، مثل دالاس وهيوستن، افتتاح المزيد من المتاجر الجديدة. 

وشهدت أوروبا الانخفاض الأكبر في نسبة افتتاح المتاجر الجديدة منذ عام 2019 من 35% إلى 14% في عام 2021، مما يعكس انخفاض إنفاق السياح في العديد من المدن الأوروبية الرئيسية خلال الأزمة الصحية، الأمر الذي يشكل العامل الرئيسي وراء ارتفاع مستوى الإنفاق على السلع الفاخرة في بعض الأسواق.