الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

تراجع الأسهم الأوروبية عند ختام جلسة اليوم الجمعة مسجلة انخفاضًا أسبوعيًا

الجمعة 03/يونيو/2022 - 07:25 م
الأسهم الأوروبية
الأسهم الأوروبية

أنهت مؤشرات الأسهم الأوروبية جلسة تداول الجمعة على انخفاض، مع متابعة المستثمرين للبيانات الاقتصادية في منطقة اليورو والولايات المتحدة لتقييم تأثيرها المحتمل على قرارات البنوك المركزية.

وأظهرت البيانات الصادرة عن مكتب الإحصاءات الأوروبي "يوروستات"، تراجع مبيعات التجزئة في منطقة اليورو بنسبة 1.3% على أساس شهري خلال أبريل الماضي، على عكس القراءة السابقة خلال مارس والمعدلة بالرفع إلى 0.3%.

في غضون ذلك، كشفت بيانات مكتب الإحصاءات الفيدرالي في ألمانيا، ارتفاع صادرات أكبر اقتصاد في منطقة اليورو بنسبة 4.4% خلال أبريل بأفضل من التوقعات البالغة 1.5%.

اقرأ ايضا:

البورصة المصرية تفقد 9.5 مليار جنيه خلال الأسبوع الماضي  

كما أثر تقرير الوظائف الأمريكي الشهري على الأسهم العالمية، بعدما أظهر أن الاقتصاد الأمريكي أضاف 390 ألف وظيفة خلال مايو الماضي، بأفضل من المتوقع على الرغم من استمرار المخاوف حيال تباطؤ الاقتصاد.

ومن المرجح أن تؤثر البيانات الاقتصادية على قرار البنك المركزي الأوروبي المقبل، إذ أظهر مسح أجرته وكالة "بلومبرج" أن البنك المركزي قد يرفع الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس خلال اجتماعي يوليو وسبتمبر، ما يتوافق مع تعهد رئيسة البنك "كريستين لاجارد" بإنهاء الفائدة السالبة بحلول الربع الثالث من العام الجاري.

وتراجع مؤشر "ستوكس 600" الأوروبي بنسبة 0.3% أو ما يعادل نقطة واحدة ليغلق عند 440 نقطة، فيما بلغت خسائره الأسبوعية نحو 0.7%.

كما هبط "داكس" الألماني بنحو 0.2% (-25 نقطة) إلى 14.460 ألف نقطة، وانخفض "كاك" الفرنسي بنفس النسبة أو ما يعادل 15 نقطة مسجلًا 6485 نقطة، فيما تستمر عطلة الأسواق البريطانية وسط احتفالات اليوبيل البلاتيني للملكة.

اقرأ ايضا:

الخدمات المالية غير المصرفية تتصدر تداولات قطاعات البورصة المصرية خلال أسبوع