الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

المهندس جمال طلعت مساعد نائب رئيس الهيئة: «المجتمعات العمرانية» تقود الاستدامة والبناء الأخضر في مصر

الأربعاء 08/يونيو/2022 - 11:51 م
أصول مصر
المهندس جمال طلعت -مساعد نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لقطاع التنمية وتطوير المدن
المهندس جمال طلعت -مساعد نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لقطاع التنمية وتطوير المدن

تهتم هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة التابعة لوزارة الإسكان والمرافق بملف الاستدامة الذي يعد اتجاهًا للدولة والعالم ككل، وتقود هيئة المجتمعات الاستدامة في مصر عبر تطبيق أحدث المعايير في مدن الجيل الرابع، وكذلك عبر تحويل مدن الأجيال السابقة إلى مدن بها معايير للاستدامة.

نقدم الدعم الفني والإرشادات للمستثمرين الراغبين في التوسع في تلك المنظومة

وكشف المهندس جمال طلعت -مساعد نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لقطاع التنمية وتطوير المدن- عن جهود هيئة المجتمعات العمرانية وآلية عملها لتحقيق الاستدامة، وكذلك عن تحفيز شركات القطاع الخاص على اتباع تلك الآلية والدعم الفني المقدم لها. وإلى الحوار:

وحدة التنمية المستدامة

وحدة التنمية المستدامة تأسست عام 2014 مُواكَبة لفكر إنشاء مدن ذكية ومستدامة

قال المهندس جمال طلعت إن الهيئة قامت في 2014 بإنشاء وحدة للتنمية المستدامة والطاقة المتجددة مواكَبة للخطة والفكر الجديد بإنشاء مجتمعات عمرانية ذكية ومستدامة، وذلك بمدن الجيل الرابع.

مع الحرص على تطوير مدن الأجيال السابقة واتباع ما يتناسب مع طبيعتها من معايير الاستدامة، وقامت الوحدة بوضع خطط واستراتيجية متكاملة.

وأشار إلى أن مفهوم التنمية المستدامة ظهر على الساحة بصورة أعمق بعد مؤتمر المناخ في 2013، وتحددت مفاهيمه بصورة أكبر في «COP21»، وبعد ذلك تم توقيع «اتفاق باريس».

نشجع الشباب على أخذ أراضٍ بالمدن الجديدة بأسعار منخفضة لتنفيذ محطات طاقة

وكانت مصر حاضرة لتلك التطورات، واهتمت بصورة كبيرة بملف الاستدامة، وتم منح توجيه لكل الوزارات والهيئات الحكومية وغير الحكومية بأن يصبح لديها إطار أو جهة مسؤولة عن الاستدامة.

وأضاف أن المدن الذكية مرحلة تأتي بعد الاستدامة كمرحلة متقدمة، وأغلب مدن الجيل الرابع الجاري تنفيذها حاليًّا ذكية ومستدامة، وجميعها مستدامة، كما يتم إدخال بعض نظم الاستدامة إلى المدن القائمة.

مثل مدينة الشيخ زايد التي تم فيها استخدام الطاقة الشمسية وتطبيق مفهوم الحدائق المستدامة والتوسع في استخدام النقل النشط، والمقصود به وسائل النقل التي لا تخرج منها انبعاثات كربونية، مثل الدراجات والسيارات الكهربائية، وتطوير الطرق بما يحفز على السير على الأقدام.

المفهوم والمحاور

نطبق 5 محاور ضمن الاستدامة تشمل توفير الطاقة ومعالجة المياه والنقل المستدام

وقال المهندس جمال طلعت إن المقصود بالاستدامة هو ترشيد استهلاك الإمكانيات من الموارد الطبيعية الموجودة حاليًّا للأجيال القادمة، بمعنى أن يتم البحث عن بدائل تساهم في توفير الموارد الطبيعية وتحافظ عليها لضمان حقوق الأجيال القادمة فيها، حيث يتم استخدام آليات لتوفير المياه عبر التحلية والمعالجة، وكذلك الطاقة البديلة للكهرباء وإعادة تدوير المخلفات.

وأوضح أن محاور الاستدامة 17 محورًا، وما يخص هيئة المجتمعات العمرانية ومنظومة الإسكان بصورة عامة هي 5 محاور:

  1. توفير الطاقة.
  2. معالجة المياه.
  3. تدوير المخلفات.
  4. العمارة الخضراء.
  5. النقل المستدام أو النشط.

وأضاف أن ترشيد المياه أمر هام مع التحديات التي يواجهها العالم أجمع من نقص الموارد المائية، ويتم استخدام مخرات السيول وآلية معالجة المياه لتُستخدم في الري للمساحات الخضراء.

القطاع الخاص

السماح للشركات الراغبة في تنفيذ محطات طاقة شمسية باستغلال أسطح المباني دون مقابل

وأوضح أن تطبيق آليات الاستدامة ليس أمرًا إلزاميًّا حتى الآن على المطورين من القطاع الخاص في العديد من المدن، ولتحفيز الشركات على اتباع تلك الآلية تقوم الهيئة بتذليل العقبات وتوفير الدعم الفني من الخبرات، وأيضًا تقدم حوافز متنوعة.

وأوضح أنه تم السماح للشركات الراغبة في تنفيذ محطات طاقة شمسية في مشروعاتها باستغلال أسطح المباني لإقامة المحطات دون مقابل أو رسوم.

كما تشجع الهيئة الشباب على أخذ أراضٍ بالمدن الجديدة بأسعار منخفضة، وذلك لتنفيذ محطات طاقة شمسية.

إطلاق مبادرات للتنقل النشط في المدن الجديدة

وأكد أن الهيئة قامت بإطلاق مبادرات للتنقل النشط في المدن الجديدة.

COP27

وأضاف أن تلك الجهود والاستراتيجيات تتواكب مع أهداف مؤتمر المناخ «COP27» المقرر انطلاقه في مصر، حيث إن الهدف الرئيسي هو تقليل انبعاثات الكربون والحفاظ على البيئة وتحقيق الاستدامة.

سنتواجد في «COP27» خلال عرض «رووك – ريدكون» تجربتها الرائدة المُنفَّذة على أرض ضمن المجتمعات الجديدة

وأوضح أن الهيئة تتعاون مع شركة «ريدكون للتعمير»، وهي إحدى الشركات المتبنية تطبيق الاستدامة، وستعرض خلال «COP27» تجربتها في ذلك الصدد عبر مشروع «جولدن جيت» بالقاهرة الجديدة، وتقدم الهيئة الخبرات والدعم الفني، وتذلل العقبات للإسراع من التنفيذ وتقديم المنتج المستهدف.

وأشار إلى أن المشروع يتوافر بها العديد من مقومات البناء الأخضر من محطات الطاقة الشمسية وتدوير المياه والمخلفات ومسارات للتنقل بالدراجات. وشدد على أن الهيئة تقدم الإرشادات والدعم الفني والتسهيلات لأي مستثمر يريد التوسع في منظومة البناء المستدام.

وأوضح أن من ضمن مشروع التنمية المستدامة المنفذة من الهيئة 26 محطة طاقة شمسية و10 محطات معالجة مياه ثنائية وثلاثية ومشروعات لتدوير المخلفات والنقل المستدام، وأخيرًا زيادة المسطحات الخضراء.