الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

كاليسون آر تي كيه إل تدعم رؤية عُمان 2040 بالتصاميم الصديقة للكوكب

الخميس 09/يونيو/2022 - 03:49 م
أصول مصر

الشركة تصدر تقريرها السنوي للاستدامة بالتركيز على أهداف الأمم المتحدة السبعة عشر للتنمية المستدامة

أصدرت كاليسون آر تي كيه إل، شركة الاستشارات العالمية المتخصصة في التخطيط والتصميم المعماري، تقريرها السنوي حول الاستدامة، متعهدةً بالتزام جميع مشاريعها بدعم الجهود الرامية لإنهاء الفقر وحماية الكوكب وتحقيق السلام والازدهار للجميع بحلول عام 2030.

 

وتلتزم كاليسون آر تي كيه إل بأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة وتعتبر أن تحقيق هذه الأهداف في مجال محدد سيعود بالأثر على مجالات أخرى، وأن هذه التنمية المستدامة يجب أن تكون متوازنة على الأصعدة الاجتماعية والاقتصادية والبيئية. 

ويتلخص مفهوم تحقيق التنمية المستدامة في تلبية الاحتياجات الحالية بدون التأثير على قدرة الأجيال القادمة في تلبية احتياجاتها الخاصة.

 

وتتحقق أهداف التنمية المستدامة في عُمان من خلال:

حماية وتعزيز الموارد البيئية الرئيسة ومواجهة تحديات التغير المناخي

ترشيد استخدام واستهلاك الموارد الطبيعية

إرساء أنماط التنمية المستدامة من خلال تقليل الحاجة للسفر والاعتماد على السيارات

تحقيق مستويات نمو اقتصادي عالية بما ينعكس إيجاباً على الجميع، بالاعتماد على مزايا كل منطقة.

 

وتعليقاً على هذا الموضوع، قالت بريتي موجالي، مهندس مساعد في كاليسون آر تي كيه إل: "يسعدنا جداً أن نعلم بأن سياسة التخطيط العمراني في عُمان أخذت أهداف التنمية المستدامة بعين الاعتبار، وعليه نؤكد التزامنا بالتعاون مع الجهات المعنية لاستخدام الحلول الموثوقة والمستدامة في معالجة أكبر التحديات التي تواجه السلطنة اليوم. 

وتُعدّ الاستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية من الاسترتيجيات الطموحة، وتبرز أهمية البيئة المعمارية في مواجهة التحديات المعقدة، وخاصة أن المباني تساهم بـ 40% من انبعاثات غازات الدفيئة".

 

منهجية الاستدامة

 

تلتزم كاليسون آر تي كيه إل بالاستخدام الأمثل للموارد في مشاريعها بما يلبي الاحتياجات الفورية ويقدم مزايا طويلة الأمد لدعم جميع أشكال الحياة على الكوكب وتوفير الوصول الآمن وبأسعار معقولة للاحتياجات البشرية المختلفة في المجتمع. 

وبدأت الشركة بتنفيذ عمليات تشغيلية محايدة للكربون منذ عام 2020، وواصلت في تحقيق المزيد من النجاحات عام تلو الآخر، لتتعهد اليوم بأن جميع مشاريعها ستكون إيجابية التأثير على المناخ بحلول عام 2030. لذا تعمل الشركة على الحد من تأثير مشاريع التصميم على البيئة، إذ تشير التقديرات إلى أن المباني ستستهلك 50% من المواد العالمية لتساهم بذلك في إنتاج حوالي نصف النفايات الصلبة في العالم.

 

أهداف التنمية المستدامة في منطقة الشرق الأوسط

 

يستعرض مؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيُّر المناخ كوب 27 في مصر وكوب 28 في الإمارات، الفعاليتان الرئيسيتان اللتان يستضيفهما العالم العربي برعاية الأمم المتحدة، أهمية أهداف التنمية المستدامة للجهات المعنية الحكومية والخاصة في سعيها لبناء مستقبل صحي ومزدهر في المنطقة. 

وتعمل شركة كاليسون آر تي كيه إل، في إطار ازدياد الزخم لتحسين عمليات البناء ودعم النمو طويل الأمد، على دمج مفهوم الاستدامة في جميع مشاريعها بما يدعم حماية الكوكب وتعزيز مستويات الصحة والمرونة.

ويشير تقرير الاستدامة السنوي إلى أهداف التنمية المستدامة السبعة الأكثر قابلية للتطبيق ضمن عمليات الشركة، والإجراءات الإيجابية المتخذة استعداداً للفعاليات الكبرى التي تنظمها الأمم المتحدة. وتتضمن هذه الأهداف الصحة الجيدة والرفاه، والتعليم الجيد، والمساواة بين الجنسين، والعمل اللائق ونمو الاقتصاد، والحدّ من أوجه عدم المساواة، وعقد الشراكات لتحقيق الأهداف.

 

خفض البصمة الكربونية

 

تواصل كاليسون آر تي كيه إل اتخاذ الخطوات الضرورية لمواجهة التحديات المناخية ودعم تطوير المدن المستدامة والتشجيع على الاستهلاك المسؤول. 

وتعتمد في حساب كميات الكربون بدقة على بروتوكول غازات الدفيئة، الذي وضعه كل من معهد الموارد العالمية ومجلس الأعمال العالمي للتنمية المستدامة، إذ يُعدّ من أكثر معايير حساب غازات الدفيئة استخداماً في العالم. 

وتضم قائمة إنجازات كاليسون آر تي كيه إل لعام 2021 تخفيض البصمة الكربونية للكهرباء بما يزيد عن 30%، بالاعتماد بشكل رئيسي على اختيار المساحات المكتبية بحجم مناسب وبما يلائم نماذج العمل الهجين، مع خفض البصمة الكربونية للورق بأكثر من 60% من خلال الحد من استخدام الورق والاعتماد بشكل كامل على التواصل الرقمي.

 

كلايمت سكاوت

 

أطلقت كاليسون آر تي كيه إل، في إطار سعيها لتزويد عُمان بحلول جذرية لمعالجة أبرز التحديات، منصة كلايمت سكاوت مفتوحة المصدر والأولى من نوعها، والتي تتيح للمستخدمين تصميم أبنية فريدة تلبي متطلبات الموقع من خلال تقديم استشارات تصميم خاصة بالمناخ تشمل جميع الجوانب الخاصة بالمبنى. وتدمج المنصة تصنيف كوبن-جيجر للمناخ مع استراتيجيات تصميم الأبنية من منصة باليت التابعة لشركة آركيتكتشر 2030، مما يجعلها من أبرز المرشحين لنيل جائزة الأفكار القادرة على تغيير العالم 2022 من شركة فاست كومباني.

 

روّاد التصميم الحضري

 

تحظى كاليسون آر تي كيه إل بمكانةٍ ريادية في مجالات التصميم الحضري والمشاريع الضخمة متعددة الاستخدامات، وتساهم أيضاً بتنفيذ العديد من المشاريع الكبرى في الإمارات والسعودية ومصر وغيرها من دول المنطقة. وتقدم الشركة خدماتها في مجال التصميم عبر فريق متخصص وقادر على تعزيز قيمة المشاريع للعملاء والمستهلكين والمجتمع بأكمله.

 

وتتضمن أحدث مشاريع الشركة:

 

ـ وضع المخطط الرئيسي لمشروع دبي هيلز استيت، بما فيه دبي هيلز مول الذي تم افتتاحه مؤخراً، إلى جانب بدء عمليات بناء مشروع سنترال بارك المحاذي لسيتي ووك في دبي. 

كما بدأت العمليات الإنشائية في مجمّع ذا غروف بأبوظبي ليكون صلة وصل بين المتاحف الثلاثة الشهيرة عالمياً في جزيرة السعديات.

ـ فنادق والدورف أستوريا وجراند حياة، بالإضافة إلى أكاديمية التنس في الكويت المقرر افتتاحها في الربع الثالث من العام الحالي.

ـ الرياض أفينيو، أحد أكبر متاجر التجزئة متعدد الاستخدامات في العالم. وتُعِد الشركة أيضاً المخططات الرئيسة لعدد من المشاريع في السعودية، بما فيها ثلاثة مراكز حضرية جديدة في تبوك والباحة وجازان تابعة لمجموعة قلب المدنية، إضافة إلى عدد من المشاريع السكنية في الهفوف والخرج.