السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

رئيس لجنة «الشئون المالية بالشيوخ» الحكومة لم تنته بعد من إجراءات مواجهة الأزمة الاقتصادية

الإثنين 13/يونيو/2022 - 07:38 ص
أصول مصر

أكد الدكتور هانى سرى الدين، رئيس لجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار بمجلس الشيوخ، أن الأزمة الروسية الاوكرانية فاقمت من صعوبة الوضع الاقتصادي. 

الحرب بين روسيا وأوكرانيا

وأضاف في تصريحات تلفزيونية، أن الحرب بين روسيا وأوكرانيا تسببت في زيادة تكلفة القمح والطاقة علينا،لافتا إلى أن الأزمة الاقتصادية أدت لهروب الكثير من الأموال الساخنة للخارج. 

وأشار إلى أن الأزمات الدولية لديها تأثيرات "علينا أكبر" لأننا نستورد كميات كبيرة من السلع الأساسية، مذكرا أن الحكومة لم تنته بعد من الإجراءات اللازمة لمواجهة الأزمة الاقتصادية. 

وعلى ذات الصعيد قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، ان البرنامج الجديد مع صندوق النقد الدولي، قائم في الأساس على الإصلاحات الهيكلية، مثل تنافسية مجال الاستثمار وكيفية جذب مستثمرين جدد، وأمور متعلقة بتشجيع القطاع الخاص.

مصر تقوم بإنتاج 9 أطنان.. ونستورد 6 مليون طن من القمح

واضاف "معيط " خلال تصريحات تلفزيونية، إن الدولة المصرية تحتاج من 20 لـ 21 مليون طن من القمح في السنة، موضحا أن مصر تقوم بإنتاج 9 أطنان، وتستورد الباقية.

ولفت إلى أن الموازنة العامة للدولة وهيئة السلع التموينية يقومون باستيراد 6 مليون طن من القمح، يتم استخدامهم في إنتاج العيش للمواطنين، بمتوسط تكلفه يتراوح بين 180 إلى 250، ولكن الآن أصبح سعرهم يتراوح بين 480 إلى 500  وأكثر.  

تكلفة إضافية 

وتابع: أن هناك تكلفة إضافية تصل الى  1.5 مليون دولار،  وان القمح سلعة لها أولوية ومهمة جدا  وبالتالي سنحصل عليه بأي سعر ، و أن هذه التكلفة تتوزع بين 1.5 مليار دولار كأعباء على الموازنة العامة للدولة للعام المالي المقبل، و1.5 مليار دولار كأعباء على القطاع الخاص.    ولفت إلى أن ارتفاع أسعار القمح لأعلى المستويات، سيكلف الدولة 3 مليارات دولار أعباء إضافية، و أن نفس الفكرة بالنسبة للبترول حيث أن ثبات سعر برميل النفط عند مستوى 122 دولارًا، سيكلف الموازنة 7.2 مليار دولار.