الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

الانتهاء من تنفيذ المشروع القومي لتحديث الملف الوظيفي إليكترونيا ببورسعيد

الخميس 16/يونيو/2022 - 05:44 م
أصول مصر

أعلن صالح الشيخ رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، انتهاء الجهاز من تنفيذ المشروع القومي لتحديث الملف الوظيفي إليكترونيا بمحافظة بورسعيد، وبدء الربط الإليكتروني مع ديوان المحافظة ومديريات الخدمات، وإلغاء التراسل الورقي.

تبلغ نسبة الذي يقرأ ويكتب بدون مؤهل ٢.٨٨٪ والأميين ٦٤.٪

وقال إنه فوفقا للمؤهل الدراسي، تبلغ نسبة الحاصلين على دكتورة ١٦.٪ والماجستير ٠٨.٪، مؤهل عال حوالي ٥٠.٧٦٪، والمؤهل فوق المتوسط حوالي ١٣.٣٨٪ والمؤهل المتوسط نسبة ٢٧.٢٤٪، و٢.٣٤٪ للمؤهل أقل من المتوسط، وتبلغ نسبة الذي يقرأ ويكتب بدون مؤهل ٢.٨٨٪ والأميين ٦٤.٪.

 وبالنظر لهذه النسب تشير إلي حرص أهالي محافظة بورسعيد على الحصول على قدر كبير من التعليم، مشيرا إلي أنه وفقاً للنوع الاجتماعي تصل نسبة الموظفين الذكور بالمحافظة إلى ٣٤.٨٦٪، فيما تصل نسبة الإناث إلى ٥٦.١٤٪ وهو ما يؤكد على الدور المحوري والهام للمرأة في المحافظة، منهم ٩٤.٩١٪ قائم بالعمل، ٥.٠٩٪ غير قائم بالعمل.

وبشأن الحالة الاجتماعية، قال رئيس الجهاز :"تصل نسبة الموظفين المتزوجين بالمحافظة إلى حوالي ٦٨.٤٦٪، ونسبة الموظفين العُزْب (غير المتزوجين) إلى ٧.٦٨٪، والمتزوج ويعول ٥.٣٧٪ ، ونسبة الموظفين الأرامل إلى ٦.٠٣٪، والمطلقين ٤.٢٥٪.

وأضاف أن المشروع يهدف إلى الوصول لقاعدة بيانات دقيقة للعاملين بالدولة، ووضع خريطة للطاقات البشرية الموجودة بالجهاز الإداري أمام صانع القرار، وفقًا لعدة عوامل منها السن والمؤهلات والتخصصات والنوع، وهو الأمر الذي يسهم بدوره في رسم سياسات دقيقة حول الاستخدام الأكفأ للطاقات البشرية المتاحة بالجهاز الإداري، وترشيد الإنفاق الحكومي، وربط قاعدة بيانات العاملين بقواعد البيانات الأخرى المتاحة بالمحول الرقمي لترشيد السياسات الخاصة بالإصلاح الإداري.

 

تحديث الملف الوظيفي إلكترونيا

 

وأشار الشيخ إلى أن الجهاز انتهى من المرحلة الأولى من المشروع القومي لتحديث الملف الوظيفي إلكترونيا والتي تشمل دواوين عموم الوزارات والأجهزة والهيئات العامة، وقطع شوطا كبيرا في المرحلتين الثانية والثالثة بالتوازي والتي تستهدف تحديث ملفات العاملين في الجهات التابعة للوزارات والجامعات والمحافظات.

وقال رئيس الجهاز إن الانتهاء من التحديث الإلكتروني لبيانات الموظفين يعد بمثابة نقطة البداية، حيث يعمل الجهاز على تنفيذ تطبيق إلكتروني يضم حسابات شخصية لجميع العاملين بالجهاز الإداري للدولة تحتوي على الملف الوظيفي لكل موظف مما يمكنه من الاطلاع على رصيد إجازاته وترقياته ومعلوماته الشخصية في أى وقت وبسهولة، كما يهدف الجهاز إلى ربط قاعدة البيانات بمنظومة التأمينات والمعاشات لتسهيل الإجراءات للسادة العاملين في نهاية سنوات الخدمة وعدم إهدار موارد الدولة. 

وفي هذا الصدد، لفت الشيخ إلى أن الجهاز يقوم بتسليم كل "مسئول تحديث بيانات الموظفين" بكل وحدة حاسب آلي محمول laptop وماسح ضوئي scanner و"APN "Access point name ، وهو اسم نقطة الوصول الذي يوفر شبكة مغلقة ومؤمنة بين المستخدم ومزود خدمة الإنترنت.

 صرف حافز شهري قيمته 250 

ولفت إلى أن مجلس الوزراء وافق على صرف حافز شهري قيمته 250 جنيهًا لمن يتم ترشيحه من قبل الجهاز داخل كل جهة إدارية، والذي يتولى تحديث الملفات الوظيفية بوحدات الموارد البشرية بالجهاز الإداري للدولة، بالتنسيق مع السلطة المختصة، ويتولى الموظف المسئول عن تحديث الملفات الوظيفية بالوحدات القيام بالمهام التي يعهد إليها بها من قبل الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة أهمها تحديث ملفات الموظفين وتسجيل كل تغيير قد يطرأ عليها من ترقية أو نقل أو ندب أو إعارة أو إجازة أو غيرها.

وأضاف أن مسئولي تحديث الملفات الوظيفية يخضعون عند ممارسة مهامهم المتعلقة بهذا الشأن لإشراف من تحدده السلطة المختصة بهذه الجهات، على أن يتم موافاة الجهاز بتقرير ربع سنوي عن مستوى أداءهم.