الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أهم الأخبار

أمين عام "أوبك": المنظمة ليست معنية برفع أسعار النفط أو خفضها

السبت 18/يونيو/2022 - 07:39 م
أصول مصر

صرح محمد باركيندو، الأمين العام لمنظمة أوبك، اليوم، بأن الهدف المشترك بين أوبك وشركائها هو استقرار السوق وليس خفض الأسعار أو رفعها.

ورداً على سؤال عما إذا كانت إعادة 9.7 مليون برميل يومياً إلى السوق وفقاً لقرار أوبك بلس الأخير ستساعد في خفض الأسعار، قال: لا يمكننا أن نملي على السوق ما يفعله، مشيراً إلى أن مهمة تحقيق التوازن بين العرض والطلب باستمرار تقع على عاتق جميع المنتجين.

روسيا تواصل الوفاء بالتزاماتها تجاه تجمع “أوبك بلس” للدول المنتجة للنفط

وفى وقت سابق قال محمد باركيندو، إن روسيا تواصل الوفاء بالتزاماتها تجاه تجمع “أوبك بلس” للدول المنتجة للنفط.

ونقلت وكالة بلومبيرج للأنباء عنه قوله إن اتفاق “أوبك بلس” يستهدف وجود علاقات مستدامة على المدى الطويل بين الدول المنتجة للنفط في العالم.

وكانت أوبك وحلفاؤها في تجمع أوبك بلس قد اتفقوا في وقت سابق من الشهر الجارى، على تسريع وتيرة زيادة الإنتاج خلال يوليو وأغسطس، وقررت زيادة الإنتاج بنحو 630 ألف برميل يومياً بعد زيادته بنحو 423 ألف برميل يومياً خلال الشهر الجارى.

من ناحيته قال ألكسندر نوفاك، نائب رئيس الوزراء الروسي، إن مستويات إنتاج موسكو من النفط عادت لتصبح قريبة من الأرقام المسجلة فى شهر فبراير.

وأكد نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، عقب اجتماع مفاجئ مع وزير الطاقة السعودي، الأمير عبد العزيز بن سلمان، فى وقت سابق من الأسبوع الماضى، أن بلاده قد تواصل التعاون في إطار اتفاق إنتاج النفط الخاص بمجموعة أوبك+ بعد 2022.

تضخ روسيا كميات أقل من حصتها المقررة بموجب اتفاق أوبك+ بعد أن أدت العقوبات الغربية إلى رفض بعض المشترين استلام نفطها أو تأجيل استلامه

وجاء الاجتماع في توقيت تضخ فيه روسيا كميات من النفط أقل من حصتها المقررة بموجب اتفاق أوبك+ بعد أن أدت العقوبات الغربية إلى رفض بعض المشترين استلام نفطها أو تأجيل استلامه.

في ذات الوقت أظهرت وثيقة لتجمع أوبك+  ارتفاع إنتاج روسيا من النفط الخام إلى 9.273 مليون برميل يومياً في مايو، من 9.159 مليون في أبريل، ووعد ألكسندر نوفاك بزيادة إضافية في يوليو المقبل، مع قوة الطلب على النفط الروسي من الهند والصين.

ورغم ذلك فإن الإنتاج الروسي في الشهر الماضي كان أقل بمقدار 1.2 مليون برميل يومياً، من حصتها البالغة 10.55 مليون برميل، وهو ما أثار تكهنات بتعليق مشاركة موسكو في الاتفاق.

وأضاف ألكسندر نوفاك أن روسيا قد تواصل التعاون مع أوبك+ حتى بعد انتهاء الاتفاق الحالي بنهاية هذا العام.

وأوضح: «سيتوقف كل شيء على وضع السوق، وما إذا كان سيتطلب تحديد أي حصص، أم سيكون التعاون بناء على المبادئ الأساسية، ستتضح الأمور بحلول نهاية العام».

إقرأ أيضاً.. أوبك بلس يلغي اجتماعه الوزاري بسبب إخفاق المشاورات التمهيدية في التوصل إلى اتفاق