تظل شركة مراكز للاستثمار العقاري التابعة لـمجموعة فواز الحكير السعودية أحد النماذج الناجحة للاستثمارات العربية

أشرف فريد,شركة مراكز,مراكز,مراكز للاستثمار العقاري,شركة مراكز للاستثمار العقاري,مراكز للاستثمار,مول العرب مراكز,مراكز مول العرب,أشرف فريد مراكز

  • يوم
  • ساعة
  • دقيقة
  • ثانية
cop27
الجمعة 12 أغسطس 2022 - 23:44
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور إبراهيم

أشرف فريد رئيس قطاع تنمية الأعمال: «مراكز» تصل بحجم استثماراتها في السوق المصرية إلى 24 مليار جنيه في 2023

تظل شركة «مراكز للاستثمار العقاري» التابعة لـ«مجموعة فواز الحكير السعودية» أحد النماذج الناجحة للاستثمارات العربية في مصر التي تؤكد دائمًا ثقتها بالسوق المصرية ورؤيتها لقوتها وجاذبيتها التي دفعت الشركة إلى التوسع المستمر في مختلف أنحاء الجمهورية.

أشرف فريد رئيس قطاع تنمية الأعمال - مراكز للاستثمار العقارى
أشرف فريد رئيس قطاع تنمية الأعمال - مراكز للاستثمار العقارى

استراتيجيتنا تنفيذ مدن متكاملة والمساهمة في التنمية السريعة

وكانت «مراكز» من أولى الشركات التي تبنَّت فكر إقامة نماذج للمشروعات الخدمية المتعددة الاستخدامات والمشروعات المتكاملة في محافظات مصر، وتستمر الشركة في خطتها التوسعية بالسوق المصرية، وهو ما كشف عنه أشرف فريد -رئيس قطاع تنمية الأعمال بشركة «مراكز للاستثمار العقاري»- في حوار لمجلة «أصول مصر».

وتعد «مراكز» من كبرى شركات تطوير المشروعات المتعددة الاستخدامات في مصر.

حيث تمتلك وتدير مجموعة من المشروعات المتميزة بتحقيق أعلى الإيرادات المتكررة في السوق المصرية، وتشمل المشروعات «مول العرب» بغرب القاهرة، و«أيون» أول أبراج سكنية فاخرة في مدينة 6 أكتوبر، بالإضافة إلى مشروعات «D5M» و«مايند هاوس» و«ديستريكت 5» السكني بمدينة القطامية الجديدة، وافتتحت «مول طنطا» خلال 2019، و«تاون سنتر» خلال عام 2020، وتتطلع الشركة إلى افتتاح مراكزها الجديدة المرتقبة «D5M» خلال 2022 و«مول المنصورة» خلال عام 2023.

 

تنامي الخطة

وقال أشرف فريد إن حجم الاستثمارات التي قامت «مراكز» بضخها في السوق المصرية منذ عام 2016 -بعد أن شهد عام 2015 الانطلاقة الجديدة والتوسعية للشركة- يبلغ 14 مليار جنيه، ومن المستهدف الوصول بحجم الاستثمارات التي تم ضخها فعليًّا في السوق خلال 2023 إلى 24 مليار جنيه.

تنامي استثمارات الشركة يعكس ثقة المساهمين وقوة السوق المصرية

وأوضح أن ثقة مساهمي الشركة بالسوق المصرية تزيد من رغباتهم في التوسع واقتناص المزيد من الفرص الاستثمارية، مشيرًا إلى أن السوق المصرية أثبتت قدرتها على مقاومة التحديات والاستمرار في النمو.

ندرس فرصًا استثمارية جديدة.. ونستهدف التوسع في الساحل الشمالي وأكتوبر وزايد ومحافظتي أسيوط والمنيا

وشدد على أن استراتيجية الشركة هي تنفيذ مشروعات تكون بمثابة مدن متكاملة تساهم في إحياء المنطقة التي تقع بها وتزيد من قيمتها المضافة، كما يتم الحرص على الوصول إلى شرائح جديدة من العملاء عبر التوسع في المحافظات.

وأوضح أن الشركة تدرس العديد من الفرص الاستثمارية الجديدة، ولديها اهتمام بالتوسع في الساحل الشمالي أو العلمين وأكتوبر والشيخ زايد والقاهرة الجديدة ومحافظتي أسيوط والمنيا.

غرب القاهرة

بدء تسليم أول أبراج في «غرب القاهرة » سبتمبر المقبل

وأضاف فريد أن الشركة أنهت مشروعها الأول «مول العرب» وتوسعاته بالكامل، وجارٍ الانتهاء من ثاني المشروعات، وهو «أيون» الذي يضم أول أبراج في غرب القاهرة، مشيرًا إلى أنه تم الانتهاء من تسليم العمارات السكنية، وسيتم بدء تسليم الأبراج سبتمبر المقبل.

وتبلغ مساحة «مول العرب» 150 فدانًا تقريبًا، وكانت مساحة المرحلة الأولى 100 ألف متر مباني، والتوسعات 50 ألف متر، ويشمل المول 23 بوابة وحديقة على مساحة 8 أفدنة تشتمل على مطاعم ومنطقة ألعاب أطفال عالمية وكافيهات، وحرصت الشركة على تقديم أعلى مستوى من الرفاهية لعملائها فلم تقم باستغلال الارتفاعات المسموح لها بها.

و«مول العرب» والجزء السكني هما ضمن مشروع «سنترال ويست»، والجزء السكنى هو «أيون»، ويضم أول برج في غرب القاهرة بارتفاع 72 مترًا، وبإجمالي 20 طابقًا، ويقام على مساحة بنائية تتخطى 70 ألف متر.

 

«ديستريكت فايف»

تنفيذ 66% من «ديستريكت فايف» رغم تحديات كورونا.. وافتتاح المول التجاري خلال العام الجاري

وأضاف أن الشركة أنهت تنفيذ 66% من إنشاءات «ديستريكت فايف» المُقام بالقاهرة الجديدة على مساحة 268 فدانًا، وذلك رغم التحديات التي شهدتها السوق، ومنها «جائحة كورونا».

وأوضح أن حجم الاستثمارات في المشروع تخطى 15 مليار جنيه، ويضم جزءًا سكنيًّا «ديستريكت فايف ريزيدينسز» وجزءًا إداريًّا «مايندهاوز» ومولًا تجاريًّا «دي فايف إم»، وسيتم افتتاحه هذا العام.

وبدأت «مراكز» تسليم «ديستريكت فايف ريزيدانسيز»، ويضم أكثر من 1800 وحدة سكنية في نهاية 2021، وبدأت تشغيل الجزء الإداري «مايندهاوز» في أوائل 2022، وهو مجمع مكاتب على مساحة 240.000 متر مربع.

يضم «ديستريكت فايف» مول «دي فايف إم»، وهو أول مول تجاري في القطامية الجديدة على مساحة 100.000 متر مربع، وتم استكماله بنسبة 90%، وسيضم مطاعم وكافيهات وسينما متعددة الشاشات ومناطق متنوعة لألعاب الأطفال والعديد من الماركات العالمية والمحلية مثل Seoudi وEatery وZara وGalaxy Cinema.

 

المنصورة

حصلنا على القرار الوزاري لمول المنصورة.. وإدخال براندات للمرة الأولى في مصر

وأوضح أن الشركة حصلت على القرار الوزاري لمول المنصورة البالغة مساحته 40 ألف متر، ومن المقرر دخول براندات جديدة للمرة الأولى في مصر عبر ذلك المول.

وحصلت «مراكز» نهاية العام الماضي على أرض منطقة تجارية لوجيستية ترفيهية على مساحة 46 فدانًا من جهاز تنمية التجارة الداخلية التابع لوزارة التموين بنظام حق الانتفاع.

ويضم المشروع شقين؛ الأول مول تجاري ضخم سيتم افتتاحه خلال 2023، والجزء الثاني منطقة لوجيستية سيتم البدء في تنفيذها خلال عامين. ومن المستهدف ضخ ملياري جنيه استثمارات في مول المنصورة، وتبلغ مساحته التأجيرية 40 ألف متر، ويضم 200 وحدة تجارية، بالإضافة إلى مناطق ترفيهية تلبي احتياجات جميع الأعمار، وسينما 10 قاعات ومطاعم وكافيهات.

ويوفر مول المنصورة 20 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة لأبناء محافظة الدقهلية.

إقرأ أيضا

مراكز للإستثمار تضخ 2 مليار جنيه بـ " مول المنصورة "والافتتاح خلال 18 شهر

التمويل والمبيعات

مبيعات المشروعات السكنية تتخطى 7 مليارات جنيه

وأشار أشرف فريد إلى أن مبيعات الجزء السكني بالمشروعات تخطت إلى الآن 7 مليارات جنيه، وذلك بخلاف إيرادات المولات ومبيعات الشق الإداري. 3.5 مليارات جنيه تسهيلات ائتمانية.. والتمويل الذاتي يمثل 50% في مشروعات الشركة

ولفت إلى أن مبيعات الجزء الإداري بـ«ديستريكت» تخطت ملياري جنيه، مضيفًا أن الشركة تُموِّل مشروعاتها ذاتيًّا بنسبة 50%، ولديها تسهيلات ائتمانية بـ3.5 مليارات جنيه.

إقرأ أيضا

«مراكز للاستثمار» تحقق مبيعات تتخطى 6.7 مليارات جنيه بـ«District Five» و«Mindhaus»

الكثافة لا تتخطى 13% في المشروعات لتحقيق الاستدامة

ولفت إلى أن الشركة ستقوم بإنشاء مقر لها داخل «مول العرب».

وأشار إلى أن الكثافة البنائية في مشروعات الشركة لا تتخطى 13% بغرض تحقيق الاستدامة وزيادة مساحات الخدمات والمسطحات الخضراء.