السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

"مقاولي التشييد والبناء" يعلن آخر تطورات القطاع فى مؤتمر صحفى بمقر الاتحاد

الإثنين 27/يونيو/2022 - 05:51 م
أصول مصر

- قطاع التشييد والبناء أحد أسرع القطاعات تأثرًا بالمتغيرات الاقتصادية وعوامل التضخم وارتفاع الأسعار

- تطوير منظومة العمل داخل الاتحاد والربط مع أغلب الجهات الحكومية إلكترونياً

- تعديل 16 بنداً لصالح المقاولين في القرار 439 الصادر من وزارة الإسكان

عقد الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء برئاسة المهندس محمد سامي سعد، مؤتمراً صحفياً موسعاً، اليوم،  حيث تم إعلان أخر ما توصل إليه الاتحاد في صرف فروق الأسعار، بالإضافة إلي توضيح القرار الوزاري الجديد الذي تم اعتماده مؤخراً ، ويخص قيد وتصنيف شركات المقاولات، والمزمع تنفيذه بداية من أوائل العام المقبل،ويعد نقلة تشريعية كبيرة لقطاع المقاولات.

كما تم استعراض ما تم من تطوير لمنظومة العمل داخل الاتحاد، والربط مع أغلب الجهات الحكومية إلكترونياً، وأيضاً ما تم من توصيات لقرارات مجلس الوزراء، وموقف البنوك من التمويل لشركات المقاولات طبقا لتعليمات رئيس مجلس الوزراء، للتيسير واختصاراً لوقت أعضاء الاتحاد.

من جانبه قال المهندس محمد سامي سعد، رئيس الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء، إن قطاع التشييد والبناء أحد أسرع القطاعات تأثرًا بالمتغيرات الاقتصادية وعوامل التضخم وارتفاع أسعار مواد البناء، خاصة مع ارتفاع تكاليف تنفيذ المشروعات، وتأخُّر بعض جهات الإسناد في صرف فروق الأسعار، والتعويضات لشركات المقاولات.

وأشار إلى أن الاتحاد منذ بداية تلك الأزمات سارع بعقد مجلس إدارة طارئ لمناقشة ما يحدث بالسوق المصرية، ووضع مقترحات للحد من آثار الأزمة على قطاع التشييد، وتم التواصل مع رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولى، ومع وزير الإسكان الدكتور عاصم الجزار، مع إرسال مقترحاتنا، وقاما مشكورين بالأخذ بأغلبها، وتم الاستجابة السريعة لمطالبنا لرفع الضرر عن شركات المقاولات.

الاتحاد يعمل على مواجهة المشكلات التي تواجه شركات المقاولات العاملة بمشروع الإسكان الاجتماعي

وأضاف أن الاتحاد يعمل على مواجهة المشكلات التي تواجه شركات المقاولات العاملة بمشروع الإسكان الاجتماعي، موضحاً أن تلك تواجه أزمة في احتساب فروق الأسعار ما بين السعر المحدد من قبل مجلس الوزراء والأسعار التي صدر بها أمر الإسناد، مشيراً إلى أن مشروع الإسكان الاجتماعي بالدولة يضم أكبر عدد من شركات المقاولات المتوسطة، بما يمثل قطاع كبير لابد من العمل على حل مشكلاته، مضيفاً أن الاتحاد نجح في حل مشكلة تدبير الاعتمادات لبنك الاستثمار القومي، حيث أن أوامر الدفع تتأخر مدة لا تقل عن شهر.

الاتحاد نجح في تعديل القرار 299 والخاص باعتماد قيد وتصنيف وترتيب أعضاء الاتحاد

وأوضح المهندس محمد سامي سعد، أن الاتحاد نجح في تعديل القرار 299  والخاص باعتماد قيد وتصنيف وترتيب أعضاء الاتحاد، حيث تم استصدار قرار من وزارة الاسكان رقم 439 والذي سيبدأ تطبيقه اعتبارا من بداية يناير 2023   والذي يحتوي على تعديل أكثر من 16 بنداً، عبارة عن تسهيلات تعد نقلة نوعية لمساندة شركات المقاولات، ليعالج المشاكل التي واجهتها بالقرار القديم، حيث تم زيادة حجم الأعمال بالفئات في القرار الجديد لتصل إلى الضعف في بعض الأعمال، وهو ما يعد بمثابة ترقية لشركات المقاولات، حتى تتماشى مع الزيادات الكبيرة في حجم الأعمال خلال الفترة الأخيرة .

استبدال شهادة IPMA والتي لم تُفعل منذ اعتمادها من عشرات  السنين واستبدالها بشهادة محلية وهى شهادة  NPMC تساعد في تطوير وتدريب المهندسين بالشركات

بالإضافة إلى استبدال شهادة IPMA والتي لم تُفعل منذ اعتمادها من عشرات  السنين واستبدالها بشهادة محلية وهى شهادة  NPMC تساعد في تطوير وتدريب المهندسين بالشركات ويتحمل اتحاد المقاولين نسبة تصل إلى 60% من تكلفتها مساهمة في تحسين كوادر شركات المقاولات.

وأضاف رئيس الاتحاد أن القرار الجديد اشتمل على زيادة الحد الأقصى للأعمال المُنفذة لتصل الزيادة 80% إلى 100% من الحد الاقصى الحالي وهو ما يعد إنجاز كبير، بالإضافة إلى أنه عند الترقية من فئة إلى فئة، فتم استبدال البند الخاص بأكبر مقاولة منجزة إلى أكبر مقاولتين منجزتين  خلال أخر خمسة أعوام .

وقال الأمين العام للاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء المحاسب هشام يسري أن الاتحاد ساهم في تطوير منظومة العمل الداخلية بالتعاون أغلب الجهات الحكومية بالربط الإلكتروني؛ تيسيرًا واختصارًا لوقت أعضاء الاتحاد حيث كما تم عمل ربط إلكتروني مع التأمينات وكذلك نقابة المهندسين وجارى التنسيق مع الضرائب حتى يمكن مراجعة أعداد العمالة وكارنيهات المهندسين والإقرارات الضريبية مباشرة في الاتحاد مما يوفر الوقت والجهد، وهذا الربط يعنى عدم مطالبة المقاول بإحضار مستندات، مما يوفر الوقت والجهد على شركات المقاولات .

وأضاف أن الاتحاد قام بتوقيع بروتوكول مع نقابة المهندسين لاستخراج الشهادات السلبية للمهندسين الكترونيا بدون الحضور للاتحاد، وهو ما تم العمل به فعلاً.

كما أوضح الأمين العام للاتحاد، أنه تم تكوين إدارة جديدة لخدمة العملاء للرد على الاستفسارات ومراجعة المستندات لاستكمالها قبل التوجه الى المكتب الفني، بالإضافة إلى عمل كتيب دليل تنظيمي مبسط لعرض إجراءات التعامل للحصول على خدمات الاتحاد وسوف يتم تحديثه سنوياً في حالة تعديل الإجراءات.

إقرأ أيضاً.. مقاولى التشييد يستعد لمخاطبة الجهات المعنية لإجراء تعديلات تشريعية على قانون التعويضات