السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

"الروبل" يصعد إلى أعلى مستوي له منذ 2015 أمام الدولار

الأربعاء 29/يونيو/2022 - 02:41 ص
أصول مصر

ارتفع الروبل الروسي مسجلاً مستوى جديداً لم يسجله منذ أكثر من سبعة سنوات، مع حصوله على دعم من قيود على تحركات رؤوس الأموال ومدفوعات ضرائب، وهو ما غطى على تأثير بيانات غربية بأن موسكو تخلفت عن سداد مدفوعات سندات دولية.

وأصبح الروبل العملة الأفضل أداءً في العالم هذا العام، بدعم إجراءات طارئة اتخذتها السلطات الروسية لحماية النظام المالي من العقوبات الغربية.

 

سعر الروبل الروسي اليوم

 

وارتفع الروبل إلى أعلى مستوى بنهاية جلسة أمس، ليسجل 50.61 مقابل الدولار في سوق موسكو للمرة الأُولى منذ أواخر مايو 2015، وقفز إلى 54.40 أمام اليورو وهو أعلى مستوى منذ أبريل 2015.

وعند الساعة 16.10 بتوقيت جرينتش، كان الروبل مرتفعاً بنحو 3% عند 51.88 مقابل العملة الخضراء وأكثر من 2.5% أمام اليورو، ليصل إلى مستوى 54.677 مقابل اليورو.

وتناقش الحكومة والبنك المركزى الروسى الحفاظ على سعر الروبل على عكس أغلب الاقتصاديات حول العالم التى تستهدف خفض معدلات التضخم المرتفعة، وهو ما أكده نائب رئيس الوزراء الروسي، أندريه بيلوسوف، فى وقت سابق، حيث قال فى منتدى سان بطرسبرج الاقتصادى الدولى إن مسألة أن يكون سعر صرف الروبل عند مستويات مثالية أمر مهم للاقتصاد الروسي، وأشار إلى أن السلطات بما في ذلك الحكومة والبنك المركزي الروسي، تناقش مسألة الانتقال إلى استهداف الروبل وليس التضخم.

سعر الصرف الأمثل للعملة الروسية بالنسبة للاقتصاد الروسي هو في نطاق 70 - 80 روبل مقابل الدولار

واعتبر المسؤول الروسي، أن سعر الصرف الأمثل للعملة الروسية بالنسبة للاقتصاد الروسي هو في نطاق 70 - 80 روبل مقابل الدولار، ولذلك فإنه من الضروري العودة إلى هذا المستوى في أسرع وقت ممكن.

وارتفع الروبل الروسي أمام الدولار الأميركي مسجلاً أعلى مستوى له منذ يوليو 2015، مستكملاً مسيرة الصعود مما قد يثير قلق البنك المركزي الروسي من تقويض القدرة التنافسية للصادرات الروسية، وصعدت العملة الروسية بنحو 1.7% إلى 55.44 روبل مقابل الدولار، لتسجل بذلك مكاسب بنحو 35% منذ بداية العام الحالي.

وجاءت مكاسب العملة رغم قيام المركزي الروسي بخفض معدلات الفائدة بنحو 1050 نقطة أساس، ما يعادل 10.5%، منذ بداية الأزمة الأوكرانية.

إقرأ أيضاً.. خبير أمريكي يكشف تأثيرات صادمة على أوروبا جرَّاء تعزيز الروبل الروسي