السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
تشييد و بناء

بـ 8.5 مليارات ريال.. تدشين 93 مشروعاً بيئياً ومائياً بالعاصمة السعودية

الخميس 30/يونيو/2022 - 12:48 ص
أصول مصر

دشّن الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض مساء اليوم (93) مشروعاً تنموياً لمنظومة البيئة والمياه والزراعة في المنطقة، بتكلفة تجاوزت (8.5) مليارات ريال.

بناء أصول مياه جديدة

وأوضح وزير البيئة والمياه والزراعة أن أول هذه المشروعات هي بناء أصول مياه جديدة، لتعزيز مصادر المياه في منطقة الرياض، وتوطين الصناعة والتقنية، بعد تنفيذ وتشغيل المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة نظام نقل مياه الجبيل – الرياض (المرحلة الثالثة).

وأشار إلى أنه يعد أضخم نظام نقل في المملكة، بطاقة نقل تصميمة تبلغ (1,200,000) م3/يوم، وبنظام نقل مزدوج، وبطول إجمالي يبلغ (821) كيلو متراً طولياً، وبقطر 88 إنشاً.

 محطة الضخ الأولى في الجبيل 

وذكر أن المشروع يبدأ من منظومة إنتاج الجبيل، ومن محطة الضخ الأولى في الجبيل المكونة من (6) مضخات أساسية، بسعة مليون متر مكعب في اليوم.

هذا بالإضافة إلى مضختين للتشغيل غير الاعتيادي، بسعة مليون ومئتي ألف متر مكعب في اليوم، و(7) خزانات بسعة إجمالية بلغت (1,2 مليون م3)، بمعدل (170) ألف متر مكعب لكل خزان، وخط ناقل بطول تجاوز (169كم) طولي.

هذا وصولاً لمحطة الضخ الثانية المتضمنة (6) مضخات أساسية، بسعة مليون متر مكعب في اليوم، ومضختين للتشغيل غير الاعتيادي، بسعة مليون ومئتي ألف متر مكعب في اليوم، ونقطة ربط مع نظام نقل رأس الخير - الرياض لتغذية رأس الخير، بسعة (400) ألف متر مكعب في اليوم في حالات الطوارئ.

محطة الضخ الثالثة 

 بالإضافة إلى خط ناقل بطول (125كم) طولي، وصولاً لمحطة الضخ الثالثة المتضمنة (6) مضخات أساسية، بسعة مليون متر مكعب في اليوم، ومضختين للتشغيل غير الاعتيادي، بسعة مليون ومئتي ألف متر مكعب في اليوم.

فضلا عن ضخ عكسي من النقطة العليا بالرياض، بسعة مليون متر مكعب يومياً، وخط ناقل بطول (114كم) طولي، وصولاً إلى النقطة العليا بمدينة الرياض المتضمنة (7) خزانات، بسعة (170,000م3) لكل خزان، وسعتها الكلية مليون ومئتا ألف متر مكعب، وبتكلفة إجمالية تجاوزت (6.318) مليارات ريال.

اقرأ أيضا:

استمرار وصول أفواج الحج السياحى إلى الأراضى المقدسة بالسعودية لأداء فريضة الحج

 مصر والسعودية تعززان مستويات السلامة في صناعة الطيران المدني

النائب «محمد حلاوة» يوضّح أهمية زيارة ولى العهد السعودي إلى مصر

السعودية تتيح منصة جديدة لإقامة المزادات العقارية