الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

بالتفاصيل.. خطط طوارئ أوروبية للاستغناء عن الطاقة الروسية

السبت 02/يوليو/2022 - 07:43 ص
أصول مصر

أكدت الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي على أهمية صياغة خطة طوارئ هذا الشهر تهدف إلى مساعدة الدول الأعضاء على الاستغناء عن الطاقة الروسية.

الحرب الروسية الأوكرانية

ويأتي هذا في أعقاب الحرب الروسية الأوكرانية، فيما قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، إن المبادرة ستعتمد على تحركات الاتحاد الأوروبي للتخلي عن الفحم والنفط والغاز الطبيعي الروسي.

كما ستعطي دفعة على مستوى التكتل للتسريع بعملية تطوير الطاقة المتجددة، مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية، فيما ذكرت فون دير لاين في مدينة ليتوميسل التشيكية، "نحن نعد خططاً طارئة لأوروبا".

أسعار الطاقة مرتفعة

وأوضحت أن أسعار الطاقة مرتفعة، قائلة: "الناس يتوقعون أن نفعل شيئاً في هذا الشأن"، فيما أوضحت أن خطة الطوارئ مقرر إجراؤها في منتصف يوليو تقريباً.

وبينت أنها ستركز على نقطتين رئيسيتين بما في ذلك وجود ”فكرة واضحة” عن مكان خفض إمدادات الطاقة الروسية وتطبيق ذلك ”بطريقة ذكية”، بالإضافة للالتفاف حول دول الاتحاد الأوروبي التي تواجه ضغوطاً في الإمدادات.

خطة مشتركة جيدة 

ولفتت فون دير لاين، أن هناك حاجة إلى خطة مشتركة جيدة لتدفق الطاقة، أو تدفق الغاز، حيث تشتد الحاجة إليهما، فيما سيتم تطويرها بالتنسيق مع الحكومة التشيكية، التي سلط رئيس حكومتها الضوء على الضغوط السياسية في أنحاء الاتحاد الأوروبي للتحرك.

من جهتها أشارت المفوضية في مايو خطة أطلق عليها ”ريباور” للتخلي عن الطاقة الروسية في ظل حرب الكرملين على أوكرانيا، مقترحة حزمة من نحو 300 مليار يورو تتضمن استخداماً أكثر كفاءة للوقود، واللجوء بشكل أسرع للطاقة المتجددة.

اقرأ أيضا:

 انخفاض طفيف فى أسعار البترول بعد موافقة "أوبك بلس"على زيادة الإنتاج

 مع إلغائها توزيعات الأرباح.. «غازبروم» الروسية تفقد أكثر من ربع قيمتها السوقية 

تستهدف الذهب.. تعرف على العقوبات الأمريكية الجديدة على روسيا

 لهذا السبب.. الفائض العالمي في إنتاج الخام النفطي ينخفض ​​في مايو