الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

ظاهرة إلغاء الحجوزات تجتاح المطارات الأوروبية ومطالبات برفع الأجور

السبت 02/يوليو/2022 - 07:27 م
أصول مصر

ذكر تقرير نشرته شبكة بلومبيرج الاقتصادية، أن فوضى السفر تنتشر فى أوروبا، من لندن إلى أمستردام إلى برلين، والمشاهد الفوضوية تتكرر في المطارات ولدى نقاط التفتيش وموظفي الأمن والعاملين في مناولة الأمتعة.

وفى حين تتعامل صناعة السفر في آسيا مع فيروس كورونا، وتواجه الولايات المتحدة نقصاً في الطيارين، تظهر بيانات أسعار التذاكر والإلغاء أن أوروبا في وسط الفوضى أحدثت أقصى درجات المصاعب والمتاعب للمستهلكين.

ويوجد لدى أوروبا ضِعف حالات إلغاء الحجوزات التي في الولايات المتحدة بين أبريل ويونيو الماضيين.

ووفقاً للبيانات التى وردت من شركة تتبع رحلات الطيران RadarBox.com فقد بلغت حالات إلغاء الرحلات في يونيو وهو بداية ذروة موسم الصيف في أوروبا نحو 7870 رحلة للمغادرين من ألمانيا والمملكة المتحدة وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا، وهي تقارب ثلاثة أضعاف الرقم المسجل في نفس الفترة من عام 2019، وفقاً لشركة استشارات الطيران Cirium.

من جهة أخرى فقد بلغ سعر الرحلة من لندن إلى أليكانتي في إسبانيا هذا الأسبوع أكثر من 3 أضعاف القيمة المسجلة في نفس الأسبوع من العام الماضي، وذلك وفقاً للبيانات الصادرة عن Kayak.com بينما بلغت أسعار الرحلة من باريس إلى نيويورك ثلاثة أضعاف القيمة التي كانت عليها في مارس 2019.

الرحلات الروتينية العادية تحولت إلى رحلات ملحمية

ويسلط ذلك الضوء على كيفية اصطدام التعافي الأسرع من المتوقع في السفر الجوي بنقص هائل في الموظفين بعد التسريح الذي جرى خلال وباء فيروس كورونا، وبدلاً من حدوث عودة كبيرة تتعثر صناعة الطيران العالمية، وتبقى غير قادرة على إطلاق العمليات بسرعة مرة أُخرى، لتعود من أسوأ ركود سفر على الإطلاق، ما حول الرحلات الروتينية العادية إلى رحلات ملحمية.

وتتفاقم حالة الفوضى بسبب الإضرابات في جميع أنحاء القارة، حيث يؤدي التضخم المتفشي إلى مطالبات برفع الأجور، فيما أمرت هيئة الطيران المدني الفرنسية بخفض الرحلات الجوية من مطار شارل ديجول في باريس يوم الخميس، بسبب انسحاب رجال الإطفاء. ونظم طاقم طائرات شركة Ryanair في إسبانيا والبرتغال وبلجيكا إضراباً لمدة ثلاثة أيام في نهاية الأسبوع الماضي، وانضم إليهم فى وقت لاحق زملاؤهم في فرنسا وإيطاليا، ومن المقرر حدوث المزيد من الإضرابات الصناعية مع دخول القارة في ذروة موسم الإجازات.

من جانبه حذر الرئيس التنفيذي لشركة Deutsche Lufthansa AG، كارستن سبور، من أن الأمور ربما لن تعود إلى طبيعتها حتى نهاية العام، ولكن الخطر يتمثل في أن الاضطراب يقوّض الانتعاش.

وحذّر أيضاً شاي ويس، الرئيس التنفيذي لشركة Virgin Atlantic Airways Ltd، التى ألغت عدداً قليلاً من الرحلات، شركات الطيران والمطارات من الضغط على الأُسر والمؤسسات لتسألها عما إذا كانت بحاجة إلى السفر.

إقرأ أيضاً.. 17 رحلة طيران أوروبية تحط الرحال في مطار مرسى علم الدولى اليوم