تحذيرات من احتمال إغلاق خط غاز نورد ستريم1

ألمانيا,الغاز الروسي,خطوط غاز,خط غاز نورد ستريم 1,نورد ستريم 1

  • يوم
  • ساعة
  • دقيقة
  • ثانية
cop27
الجمعة 12 أغسطس 2022 - 23:51
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور إبراهيم

تحذيرات من احتمال إغلاق روسيا لخط غاز «نورد ستريم1»

كشف وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك، إن على ألمانيا مواجهة احتمال أن تستمر روسيا في تعليق تدفقات الغاز عبر خط أنابيب نورد ستريم 1.



 

من الممكن أن يستمر

 

وأوضح أن ذلك من الممكن أن يستمر إلى ما بعد فترة إغلاق الصيانة المقررة هذا الشهر، مضيفا: «تشهدون سياقاً يمكن أن يؤدي إلى هذا السيناريو».

 

وذكر الوزير الألماني قائلا:«ربما يكون هذا منطقياً بهدف الإبقاء على ارتفاع الأسعار إجمالاً وأسعار الطاقة في ألمانيا خصوصاً، والقضاء على الوحدة والتضامن في البلاد”.

 

وأوضح: “لا يمكن لأي عاقل أن يستبعد ذلك في هذه المرحلة، مع الإشارة إلى أنه من المقرر إغلاق خط أنابيب نورد ستريم 1، الذي ينقل الغاز من روسيا إلى أوروبا مروراً ببحر البلطيق، للصيانة السنوية بين 11 و21 يوليو.

على صعيد آخر قال معهد «إيفو» للبحوث الاقتصادية أن جميع تجار التجزئة تقريباً يعتزمون زيادة أسعار المواد الغذائية والمشروبات في ألمانيا.

تعتزم غالبية التجار أيضاً رفع الأسعار

وبلغ مؤشر توقعات الأسعار  9. 98 نقطة، وبالتالي عند مستوى أقل بقليل من القيمة القصوى النظرية البالغة 100 نقطة، فيما تعتزم غالبية التجار أيضاً رفع الأسعار، حيث ارتفع المؤشر هنا من 5. 75 نقطة إلى 6. 78 نقطة.

من جهته أوضح تيمو فولميرسهويزر، الخبير الاقتصادي لدى المعهد، موضحا أن هذا يعني أن معدلات التضخم من المرجح أن تظل مرتفعة في الوقت الحاضر، لكنه أشار إلى أن هناك بوادر أولية على أن معدل التضخم يمكن أن ينخفض تدريجياً على مدار العام. 

القطاعات المختلفة 

وبين أن توقعات الأسعار في بعض قطاعات الاقتصاد المنتجة للسلع قد انخفضت للمرة الثانية على التوالي. 

وأشار إلى أن هذه القطاعات تشمل القطاع الصناعي ب7. 59 نقطة انخفاضاً من 7ر66 نقطة سابقاً، وقطاع البناء (50 نقطة انخفاضاً من 56 نقطة) والبيع بالجملة (4. 57 نقطة انخفاضاً من 1. 68 نقطة".