الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

تفاديا لقضايا ضدها.. "جوجل" تدفع 90 مليون دولار لمطوري التطبيقات

الأحد 03/يوليو/2022 - 07:56 ص
أصول مصر

أعلنت جوجل موافقتها على إنشاء صندوق بقيمة 90 مليون دولار لتسديد المبالغ المترتبة لصغار مطوري التطبيقات.

تسوية قضايا

وأوضحت أن هذا يأتي ضمن تسوية القضايا المرتبطة باستغلال الموقع المهيمن لفرض شروط المجموعة العملاقة، مبينة أن الصندوق مخصص للمطورين الذين كانوا يكسبون أقل من مليوني دولار سنوياً من خلال متجر تطبيقات المجموعة «جوجل بلاي»، بين عامي 2016 و2021.

48 ألف ناشر للتطبيق 

من جانبها ذكرت شركة هاغنز برغمان للمحامين التي تمثل المدعين، أن ما يقرب من 48 ألف ناشر للتطبيق معنيون بهذا الصندوق، فيما وافقت عملاق التكنلوجيا على الاستمرار في تقديم عمولة على الاشتراكات التي تتم عبر «جوجل بلاي» بنسبة 15% للمليون الأول من حجم المبيعات المحققة كل عام.

ويأتي ذلك عملاً باقتراحها المقدم العام الماضي، بدلاً من نسبة 30% القياسية المعتمدة في القطاع، فيما ستعدّل المجموعة أيضاً عقدها القياسي لتوضح للمطورين أن بإمكانهم استخدام جهات اتصال المستخدم التي يتم جمعها عبر جوجل بلاي للتواصل معهم خارج متجر التطبيقات من أجل تقديم خدماتهم، بكلفة أقل، في متجر تطبيقات آخر أو على متجر التطبيقات الخاص بهم أو على موقعهم الخاص.

فئة جديدة

وأكدت الشركة أن هذه الاتفاقية تسمح للأطراف بالمضي قدماً وتجنب سنوات من الإجراءات القانونية غير المضمونة النتائج والمشتتة للانتباه، فيما تخطط الشركة لإنشاء فئة جديدة تسلط الضوء على التطبيقات من ناشرين مستقلين.