السبت، 05 أكتوبر 2024 10:28 ص
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
فنون و منوعات

من حسن أبو السعود الذي تنمرت عليه شيرين عبد الوهاب؟

الأربعاء، 20 يوليو 2022 02:40 م
حسن ابو السعود
حسن ابو السعود

عاد اسم الموسيقار الراحل حسن أبو السعود من جديد على الساحة الفنية رغم وفاته منذ 15 عاما، يرجع ذلك بسبب سخرية النجمة شيرين عبد الوهاب من زيادة وزنها بتشبيه نفسها به.

وتأتي هذه الفرصة لتذكير الجماهير بالراحل حسن أبو السعود وأعماله الخالدة، وأيضا تعريف الأجيال الجديدة به، فمن هو؟

لذا تستعرض لكم مجلة أصول مصر خلال السطور التالية من هو حسن ابو السعود و وصف بسيط عن مشوار الفني.

من هو حسن ابو السعود؟

ولد في 2 أبريل 1948، لأب أيضا محب للفن، فوالده هو عازف الكلارينيت الشهير على أبوالسعود، وسافرت الأسرة لليبيا بعدما عيّن رئيسا للإذاعة الليبية، ولاحظ الأب موهبة الابن، ونصحه بتعلم العزف على آلة الأوكرديون بدلًا من الدرامز.

مشوار حسن ابو السعود الفني

بدأ مشواره كعازف أوكورديون، وبعدها سافر إلى اليابان مع فرقة رضا، وهناك تعلم فن الموسيقى على يد معلم ياباني، وعاد ليصبح من أشهر الملحنين المصريين.

عمل حسن أبوالسعود في بدايته عازفا بفرقة "ثلاثي أضواء المسرح"، ولاحظ الضيف أحمد حب حسن أبو السعود للتأليف الموسيقي، وشجعه على ذلك ومنحه فرصة تأليف موسيقى أول مسرحية يقوم الضيف بإخراجها واستغلها الموسيقار الراحل، لتصل إجمالى أعماله الفنية 1500 لحن، ووضع الموسيقى التصويرية لـ85 فيلما سينمائيا، ومن بينهم مسلسل "لن أعيش في جلباب أبي" وفيلم "العار" و"حنفي الأبهة" وفيلم "الكيف" ومسلسل "أهالينا" التي حصل على اللحن فيما بعد الكينج محمد منير لتصبح أغنية "بالحظ وبالصدف".

وقدم أبو السعود الموسيقى التصويرية لفيلم "سلام يا صاحبي" و"شادر السمك" و"بطل من ورق".

و بدأ حسن أبو السعود مشواره في التلحين مع النجم أحمد عدوية بأغنيته الخالدة "يا بنت السلطان"، ثم قدم ألحانا لمطربين كبار مثل "أنت وأنا" و"اتهمتك" لأصالة، و"دعوة فرح" و"لسه بتسألي" و"ولو بتحب" وبتحبيه" لهاني شاكر، و"آسف حبيبتي" لراغب علامة، و"أصعب حب" لخالد عجاج، و"يالي ماشي" و"لو بعتني" و"الشوك" لبهاء سلطان.

متي توفي حسن ابو السعود؟

وتوفى يوم 17 أبريل عام 2007 إثر هبوط حاد في الدورة الدموية.

اقرأ أيضاً

«مشاهدة فيلم كيرة والجن إيجي بست» تريند بعد نجاحه بالسينما