الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل

بالفيديو.. أنامل ذهبية مصرية تنسج قصة إبداعية نحو تكريس الطاقة النظيفة

الإثنين 25/يوليو/2022 - 06:05 ص
أصول مصر

في خضم العمل المكثف من قبل الدولة المصرية وجميع مؤسساتها بالاعتماد على الطاقة النظيفة والتحول نحو "الأخضر"، يبدع الشباب المصري مساعدا في ذلك، وهو ما قام به مجموعة من طلاب هندسة المطرية بجامعة حلوان.

 

ابتكار نموذج هندسي 

واستطاع المهندسون المصريون الرائعون، ابتكار نموذج هندسي أولي لتحويل سيارة ‏بمحرك احتراق داخلي تعمل بالوقود لتعمل بمحرك كهربي بالكامل، فيما أتى المشروع مواكبا للنظرة وتوجه الدولة ‏للتنقل الأخضر وإنشاء المدن الخضراء.

ويأتي هذا التوجه الرئاسي بالعمل على تكريس هذا المجال با‏لتقليل من العوادم والانبعاثات الكربونية وتقليل الاستهلاك لمصادر الطاقة، وقد حقق المشروع كافة الأهداف ‏السابقة.

 

 

وطرح الشباب مبادرة لتحويل السيارات القديمة لأخرى تعمل بالكهرباء في ‏إطار توجه الدولة وأيضا وضع طريقة هندسية لتحويل السيارات كهربيا، وتعتبر من ‏أفضل الحلول التي تناسب السوق المصرية وذلك لاستغلال وإعادة توظيف المكونات الموجودة في السيارات ‏القديمة التي ستحول لكهربية بالكامل.

هذا بجانب بناء سيارة كهربية من الصفر وذلك لتوفير التكلفة قدر ‏الإمكان وقد استبدل شباب المطرية المحرك بآخر كهربائي مع الحفاظ على أداء المركبة ووظيفتها الأساسية ‏لنقل البضائع وطبقوا المبادئ الهندسية السابق دراستها على مشروعهم في تحديد المحرك الكهربي المناسب ‏والبطاريات الكهربية.

تفاصيل المشروع

كما توفر جهدا كهربيا مناسبا حتى تصل السيارة لسرعة مناسبة ومدى مقبول في السير ‏للشحنة الواحدة، وتم عمل اختبارات هندسية على كفاءة السيارة المحولة ومقارنة نتائج الاختبارات لتثبت ‏السيارة المحولة كفاءة أمام نظيرتها التي تعمل بالبنزين وأنها حل مناسب للسوق المصرية.

 

 

يذكر أن المشروع ضم إشراف هندسي من الدكتور مصطفي محمد وهو مدرس بكلية هندسة المطرية وإبراهيم عز المعيد ‏بكلية هندسة المطرية، والطلاب المهندسين القائمين على المشروع هم حازم خالد يعقوب، وعلي ماجد علي، ومحيي الدين سمير، ومصطفى محمود إبراهيم، ومدحت مجدي عبد المنعم.‏  

 

 

اقرأ أيضا:

الأولى من نوعها.. الصين تطلق أول وحدة معملية لمحطتها الفضائية 

«باركليز» البريطاني يشتري حصة بشركة للعملات المشفرة