الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

مدبولي: 490 مليار جنيه حجم المخصصات المالية لبرامج الدعم والحماية الاجتماعية 

الخميس 28/يوليو/2022 - 11:05 م
أصول مصر

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، مؤتمراً صحفيا بمقر الحكومة في مدينة العلمين الجديدة؛ وذلك لاستعراض تفاصيل حزم الحماية الاجتماعية التي وجه بها السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية،  لمجابهة الأزمة الاقتصادية العالمية الحالية.

 

المخصصات المالية لكل برامج الدعم

واستعرض "مدبولي" بعضاً من الأرقام المهمة لإعلام المواطن المصري بحجم تدخلات الدولة المصرية في هذا الشأن، حيث أوضح أن المخصصات المالية لكل برامج الدعم والحماية الاجتماعية خلال 2015 /2016 بلغت 290 مليار جنيه، فيما تتجاوز هذه المخصصات ضمن الموازنة العامة الجديدة 2022/2023 التي بدأت في شهر يوليو الحالي مبلغ 490 مليار جنيه.

ولفت إلى أن أوجه الدعم تتضمن برامج دعم الخبز، والتموين، والمعاشات والتي تصل كلفتها على الدولة المصرية خلال السنة الحالية 282 مليار جنيه ويستفيد منها اليوم  10.5 مليون مواطن وتدفع منها الموازنة العامة دعماً يبلغ 190.5 مليار جنيه والباقي من الاشتراكات وإيرادات هيئة التأمينات الاجتماعية.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن موازنة الصحة والتعليم أيضاً زادت مخصصاتها بصورة كبيرة، فضلاً عن دعم الإسكان الاجتماعي، والعديد من البرامج العينية التي تنفذها الدولة لمساعدة الفئات الأكثر احتياجا وفقراً، مضيفا أن برنامج "تكافل وكرامة" من أهم البرامج التي أطلقها فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي على مدار السنوات الماضية، والذي كان أيضاً جزءا من تدخل الدولة لمواجهة الأزمة العالمية منذ ثلاثة أشهر.

فيما تمت إضافة 450 ألف أسرة، ووصل عدد المستفيدين من البرنامج إلى 4.1 مليون أسرة مصرية، وبلغت تكلفته في الموازنة العامة 22 مليار جنيه، لافتاً إلى أن حزمة الدعم التي تقدمها الدولة المصرية تتجاوز 490 مليارا لصالح برامج الدعم والحماية الاجتماعية. 

وأضاف "مدبولي" أنه في أبريل الماضي، ومع استمرار الأزمة العالمية وموجة التضخم، تدخلت الدولة بمجموعة من الإجراءات تضمنت زيادة المرتبات 3 أشهر مقدماً، والمعاشات.

كما تم إضافة 450 ألف أسرة لبرنامج "تكافل وكرامة"، ومجموعة من الإجراءات التي نفذت فقط منذ ثلاثة أشهر، ومنها إرجاء زيادة أسعار استهلاك الكهرباء، وهذه الإجراءات تستهدف دعم المواطنين من محدودي الدخل في هذه المرحلة الاستثنائية في حدود ما تسمح به إمكانات الدولة.

اقرأ أيضا:  

بعد تشغيلها.. رئيس الوزراء يتفقد المنطقة الترفيهية بالعلمين الجديدة

متى رأس السنة الهجرية 2022| السبت إجازة رسمية