كشف الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء أن من بين الـ 9.1 مليون أسرة المحددة يوجد أكثر من 620 ألف أسرة لا ي

رئاسة مجلس الوزراء,أخبار مصر,الحكومة المصرية,رئيس مجلس الوزراء,مصر اليوم,مصطفى مدبولي,مصر

الخميس 6 أكتوبر 2022 - 00:48
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور إبراهيم

مدبولي: توزيع مليوني «كرتونة» شهريًّا بأسعار مخفضة

كشف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن من بين الـ 9.1 مليون أسرة المحددة يوجد أكثر من 620 ألف أسرة لا يتوافر لديها بطاقات تموين من الأساس، وهو ما تم حصره من خلال قاعدة بيانات محدودي الدخل لدينا، فهؤلاء يستحقون أن يتم التدخل الاستثنائي لصالحهم.

بأسعار مخفضة

 وأضاف: "توافقنا أن يُصرف لهم من خلال بطاقات المعاشات أو بطاقة ميزة، بحيث يوضع المبلغ على البطاقات الخاصة بهم ويمكنهم الاستفادة بهذا المبلغ طوال مدة الـ 6 أشهر التي نعتبرها فترة استثنائية.

كما أشار رئيس مجلس الوزراء إلى أن الـ 9.1 مليون أسرة بها 36.5 مليون مواطن، فبالإضافة لمعاش "تكافل وكرامة"، سيقدم لهم هذا الدعم الاستثنائي طوال الفترة المقبلة لمدة 6 أشهر، وهذا بالطبع كان تدخلا مهما للغاية حتى يستفيد منه المواطنون في هذه المرحلة الصعبة التي يواجهها العالم كله.

وأوضح "مدبولي" أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وجّه بتوفير "الكراتين" الغذائية للمواطنين بأسعار مخفضة، وهو جهد كبير تقوم به المؤسسات المعنية، والقوات المسلحة، ووزارات: الداخلية، والتموين، والتضامن، والجمعيات الأهلية لإعداد هذه "الكراتين" وتوزيعها على المواطنين بأسعار مخفضة. 

وأضاف أن الرئيس في هذا الصدد أن يتم توزيع مليوني "كرتونة" شهريا على مدار الأشهر الستة المقبلة والتكلفة الفعلية للكرتونة الواحدة تبلغ قيمتها 120 جنيها، كما وجّه السيد الرئيس أن تُباع هذه "الكرتونة" للمواطن بـ 50 جنيها فقط، أي أن الدولة تتحمل 70 جنيها قيمة الفرق في التكلفة من خلال مؤسساتها المختلفة حتى تقدم منفذا آخر للسلع المدعمة، وهذه المبادرة ستستهدف المناطق الأكثر احتياجا في القرى والنجوع والمناطق التي تتواجد بها هذه الفئات حتى نصل لبيوت أهالينا البسطاء.

ووصف رئيس الوزراء هذه المبادرة بأنها جيدة وستقدم من خلالها الدولة الدعم للفئات المستحقة على مدار الفترة المحددة، وقد كانت مرتبطة قبل ذلك بمواسم مثل شهر رمضان أو بعض الأعياد، مثل عيد الأضحى (اللحوم والأضاحي)، لكن التوجيه الرئاسي الجديد أنها ستكون مستمرة لمدة 6 أشهر، وهو برنامج ثالث أو حزمة ثالثة الدولة سنبدأ في تفعيلها على الفور. 

 

اقرأ أيضا:  

سعر الريال السعودي اليوم الجمعة 29-7-2022 مقابل الجنيه المصري

مدبولي: نستهدف تطبيق صرف الحزمة الاستثنائية نهاية شهر أغسطس