السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

«الصحة»: قدمنا 93 مليون تطعيم للمواطنين

الإثنين 01/أغسطس/2022 - 08:44 ص
أصول مصر

أكد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والقائم بعمل وزير الصحة والسكان أن مصر كانت تتصدر دول العالم من حيث الإصابة بفيروس سي، ولكن صدرت توجيهات من السيد الرئيس للقطاع الصحي منذ 7 سنوات بضرورة اقتحام هذا الملف.

63 مليون مصري

كما بذل الجهود لتغيير الواقع؛ حفاظًا على صحة الأجيال القادمة، وعليه، فيما قامت الدولة بالكشف على حوالي 63 مليون مصري، حيث اُكتشف إصابة 2 مليون منهم بالفيروس، وقد تم معالجتهم على نفقة الدولة في ظل توفير الأدوية اللازمة وتصنيعها محليًا.

وأوضح أن الدولة قامت بالاتفاق مع إحدى الشركات العالمية لتوفير العلاج الخاص بسرطان الكبد الذي يُسببه عادة الفيروس، لعلاج المواطنين المُصابين به، ولم تقتصر الجهود المصرية على محاربة الفيروس بالداخل.

وأضاف: "بل شملت الخارج أيضًا عبر تنفيذ توجيه رئاسي بعلاج نحو مليون إفريقي وتدريب أجهزتهم الطبية على التعامل مع الوباء، وبذلك تصبح مصر نموذج عالمي لمحاربة الفيروس وتستحق أن يتم إعلانها منطقة خالية منه قريبًا". 

وحول مستجدات الوضع الوبائي لفيروس كورونا في مصر، أكد الدكتور خالد عبد الغفار أن الخمس أسابيع الماضية شهدت زيادة متوقعة في أعداد الإصابات ولكنها كانت مجتمعية وغير مؤثرة على دخول المستشفيات ولم تحتاج إلى أجهزة تنفس صناعي أو غرف عناية مركزة، وقد تعاملت معها الوزارة عبر الأدوية الحديثة لعلاج الفيروسات المطروحة مجانًا بالمستشفيات الحكومية.

تقديم ما يقرب من 93 مليون تطعيم 

وعن معدلات التطعيم، أكد نجاح وزارة الصحة حتى الأن في تقديم ما يقرب من 93 مليون تطعيم ما بين جرعة أولي 45 مليون و38 مليون جرعة ثانية و7 مليون جرعة تنشيطية، وتمَّ تغطية المرحلة العمرية من 18 عامًا فيما فوق بنسبة 90% للجرعة الأولى، و65% تغطية لنفس الفئة العمرية ما بين جرعة أولى وثانية.

كما تم السماح بالحصول على الجرعات التنشيطية لكل من حصل على اللقاح منذ 6 أشهر ولا يعاني من أمراض مزمنة، وهي بالمناسبة متوفرة وتمتلك مصر فائض منها يكفيها لمدة عام قادم، وبهذه الأرقام نكون قد وصلنا لما يُسمى بمناعة القطيع ولكنها ليست مناعة أبدية مُطلقة.

اقرأ أيضا:

خبراء: مصر لديها القدرة على القيام ببرنامج إصلاح اقتصادي آخر

بالفيديو.. وزير المالية يكشف عن الموقف الحالي في التفاوض مع صندوق النقد الدولي