الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

«الاتحاد الأوروبي» يقدم قرضًا جديدًا بمليار يورو على دفعتين لأوكرانيا

الثلاثاء 02/أغسطس/2022 - 12:13 ص
أصول مصر

قام الاتحاد الأوروبي بصرف قرض جديد بقيمة مليار يورو إلى أوكرانيا، وتم صرف الدفعة الأولى بقيمة 500 مليون يورو (513 مليون دولار) أمس الاثنين.

المبالغ تستهدف مساعدة أوكرانيا على الوفاء باحتياجاتها المالية العاجلة بسبب الحرب

وقال نائب رئيسة المفوضية الأوروبية، فالديس دومبروفسكيس، إن تلك المبالغ تستهدف مساعدة أوكرانيا على الوفاء باحتياجاتها المالية العاجلة بسبب الحرب.

في إطار حزمة أكبر لتقديم قروض لأوكرانيا بقيمة 9 مليارات يورو حتى نهاية العام

ومن المقرر إرسال دفعة ثانية بقيمة 500 مليون يورو، فى وقت لاحق اليوم الثلاثاء، في إطار حزمة أكبر لتقديم قروض لأوكرانيا بقيمة 9 مليارات يورو حتى نهاية العام، وفي وقت سابق تم صرف 1.2مليار يورو لمساعدة أوكرانيا على سداد مصروفات عامة، مثل دفع معاشات وتغطية تكاليف تشغيل مدارس ومستشفيات، بحسب المفوضية.

وفي مايو الماضي، ذكر صندوق النقد الدولي أن الناتج المحلي الإجمالي لأوكرانيا سوف يتراجع بنسبة 35% خلال عام 2022 بسبب الحرب.

صندوق النقد: أوكرانيا سوف تحتاج إلى نحو  خمسة مليارات يورو شهرياً خلال الشهرين إلى الأشهر الثلاثة المقبلة

ويقول الصندوق إن أوكرانيا سوف تحتاج إلى نحو  خمسة مليارات يورو شهرياً خلال الشهرين إلى الأشهر الثلاثة المقبلة، لضمان استمرار عمل الحكومة والمؤسسات المهمة في الدولة.

إقرأ أيضاً.. بعد أشهر من الحصار الروسي.. أول شحنة حبوب تغادر ميناء أوديسا بأوكرانيا

إقرأ أيضاً.. "الهجرة" و"التعليم" تستجيبان للطلبة العائدين من أوكرانيا بفتح التسجيل للالتحاق بالجامعات

وصباح أمس الاثنين غادرت أول سفينة تحمل حبوبًا من أوكرانيا ميناء أوديسا، بعد أشهر من الحصار الروسي الذي ساهم في تصاعد أزمة الغذاء العالمية، حسبما أكد أولكسندر كوبراكوف، وزير البنية التحتية الأوكراني.  

وبموجب اتفاق تدعمه الأمم المتحدة بين كيف وموسكو تم التوقيع عليه الشهر الماضي - يسمح باستئناف شحنات الصادرات الغذائية التجارية من ثلاثة موانئ أوكرانية رئيسية على البحر الأسود هم أوديسا وتشيرنومورسك ويوجني - أبحرت السفينة التي تحمل 26 ألف طن من الذرة من الميناء في جنوب البلاد، لتبدأ رحلتها عبر البحر الأسود باتجاه طرابلس اللبنانية.

وتعزز هذه الشحنة الآمال في إمكانية تخفيف تأثير الغزو الروسي لأوكرانيا على أزمة الغذاء بالنسبة للملايين الذين يواجهون الجوع والفقر في جميع أنحاء العالم، رغم استمرار الشكوك بشأن التزام روسيا بأي صفقة.