السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

العقود الآجلة لخام «برنت» تتراجع 2.66 دولار بنسبة 2.75%

الجمعة 05/أغسطس/2022 - 12:55 ص
أصول مصر

تراجعت العقود الآجلة لخام برنت 2.66 دولار أو 2.75 في المئة لتبلغ عند التسوية 94.12 دولار للبرميل، وهو أدنى مستوى لها منذ 18 فبراير شباط.

88.54 دولار للبرميل

وانخفضت العقود الآجلة للخام الأمريكي 2.12 دولار أو 2.34 في المئة لتبلغ عند التسوية 88.54 دولار للبرميل، في أدنى مستوياتها منذ الثاني من فبراير شباط.

وتراجعت أسعار النفط العالمية إلى أدنى مستوياتها منذ فبراير الماضي، مع شعور المتعاملين بالقلق من احتمال حدوث ركود اقتصادي هذا العام قد يضعف الطلب على الطاقة بشدة.

صعود النفط إلى أكثر من 120 دولارا للبرميل 

وصعد النفط إلى أكثر من 120 دولارا للبرميل هذا العام، حيث تزامن الانتعاش المفاجئ في الطلب من أدنى مستوياته إبان جائحة كورونا مع اضطرابات الإمدادات الناجمة عن العقوبات المفروضة على المنتج الرئيسي روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا.

وأوضحت إدارة معلومات الطاقة إن هناك زيادة مفاجئة في مخزونات البنزين مع تباطؤ الطلب تحت وطأة أسعار تقارب خمسة دولارات للجالون، فيما جاءت عمليات البيع اليوم الخميس في أعقاب زيادة غير متوقعة في مخزونات الخام الأمريكية الأسبوع الماضي. 

الركود يزداد

من جهته أوضح كريج إيرلام، كبير محللي السوق في أواندا في لندن، أن التراجع عن 90 دولارا هو الآن احتمال حقيقي للغاية، مشيدا بهذا لا سيما مع شح السوق ومدى ضآلة المجال المتاح لتخفيف ذلك.

وبين أن الركود يزداد، وإذا أصبح حقيقة فمن المحتمل أن يعالج بعض أوجه عدم التوازن، فيما جاءت زيادة الضغوط في أعقاب مخاوف من أن ارتفاع أسعار الفائدة قد يبطئ النشاط الاقتصادي ويحد من الطلب على الوقود.

إنجلترا المركزي يرفع أسعار الفائدة 

وكان بنك إنجلترا المركزي رفع أسعار الفائدة أمس الخميس، فيما اعتبر محللون أن اتفاق أوبك+ أمس الأربعاء على رفع هدف الإنتاج 100 ألف برميل يوميا فقط في سبتمبر، أي ما يعادل 0.1 % من الطلب العالمي، يدفع السوق للهبوط.

ولفتت مصادر مطلعة أن السعودية والإمارات، مستعدتان لتحقيق زيادة كبيرة في إنتاج النفط إذا واجه العالم أزمة إمدادات حادة هذا الشتاء.

اقرأ أيضا:  

«السياحة» تبدأ الإجراءات التحضيرية لبدء موسم العمرة الجديد