الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أصول TV

وزير البترول الأسبق: لدينا ثروة كامنة من الرمال البيضاء بمقدار 20 مليار طن

الخميس 11/أغسطس/2022 - 12:13 ص
الرمال البيضاء
الرمال البيضاء

قال المهندس أسامة كمال، وزير البترول الأسبق، إن الرمال البيضاء متوفرة في عدة أماكن بمصر، مثل شمال سيناء وجنوب سيناء ووادي قنا و الصحراء الغربية بحوالي 20 مليار طن بحسب الاحتياطي المقدر  وذلك فضلا عن أن مصر تمتاز بارتفاع نسبة جودة الرمال البيضاء 99.8%، و التي تعد نسبة رائعة للغاية لذلك تعد ثروة كامنة داخل مصر في الوقت الحالي.

 

الرمال البيضاء تدخل في صناعة الخلايا الشمسية

وأضاف كمال خلال تصريحات تلفزيونية؛ أن الرمال البيضاء تدخل في تصنيع أمرين مهمين، أولها الخلايا الشمسية التي يتجه إليها العالم حاليا، موضحا أن الاتحاد الأوروبي رصد مليارات الدولارات لإنشاء مصانع توليد كهرباء من الطاقة الشمسية وذلك من خلال الخلايات الضوئية الشمسية التي يتم تصنيعها من الرمال البيضاء. 

وتابع أن الرمال البيضاء تدخل أيضا في صناعة الرقائق الإلكترونية التي تدخل في صناعة الأجهزة الإلكترونية و السيارات و حتي العاب الاطفال معبرا انه العصب الذي يحرك كل شئ.

اقرأ ايضا: «الإقتصاد الرقمي»: مصر تخطو خطوات كبيرة تجاه التحول الرقمي

وأكد وزير البترول الأسبق أن القيمة المضافة من الرمال البيضاء لا تأتي من تصدير المادة الخام بـ 50 دولار أو 20 دولار، وإنما أن تدخل في الصناعات باهظة الثمن، حيث يتم الاستفادة بصورة معظمة للغاية، ومصر لديها القدرة على القيام بهذا الأمر في الفترة الحالية.   لافتا إلى أن تحويل الرمال البيضاء من صورتها الحالية مجرد رمال إلى «كريستالة»  التي تدخل في استخدام التكنولوجيات المختلفة، التي تدخل في صناعة الزجاج.

ولفت إلى أن مصر تحتاج إلى استثمارات كبيرة في هذا الإطار، موضحا أن مصر بدأت في إقامة مشروعات في هذا الإطار ولديها خطط سيتم الإعلان عنها من الجهات المختصة في الفترة المقبلة. 

وأشار وزير البترول الأسبق، إلى أن مصر ثاني دولة في العالم تدخل في صناعة الثروة المعدنية بعد إنجلترا، حيث إنها صناعة التعدين موجودة في مصر منذ أيام الفراعنة، سواء من خلال استخدام الزئبق أو التحنيط أو غيره كل ذلك بسبب عمليات التعدين لدى الفراعنة.

اقرأ ايضا: وزير البترول الأسبق: الدولة تستهدف أن يساهم قطاع التعدين بـ5 مليارات دولار