الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

إسبانيا والبرتغال تتخذان هذه الخطوة بهدف تعويض الغاز الروسي

السبت 13/أغسطس/2022 - 06:50 ص
أصول مصر

أعلنت كلا من إسبانيا والبرتغال عن ترحيبهما بتصريحات المستشار الألماني أولاف شولتس، التي تستهدف إنشاء خط أنابيب غاز يربط شبه الجزيرة الايبيرية بأوروبا الوسطى.

 

خلفية أزمة الطاقة الناجمة

ويأتي هذا على خلفية أزمة الطاقة الناجمة عن الحرب في أوكرانيا، فيما أشار رئيس الوزراء البرتغالي أنطونيو كوستا، أن خط الغاز يعتبر أولوية للبرتغال.

 

زيادة الضغوط

وذكر أن موقف المستشار الألماني يزيد الضغوط على المؤسسات الأوروبية لتحريك هذا الملف، مبينا أنه يمكن للبرتغال أن تطلع بدور مهم للمساهمة في أن تجعل أوروبا مستقلة من ناحية الطاقة عن روسيا.

وذكرت وزيرة التحول البيئي الإسبانية، تيريزا ريبيرا،إن إسبانيا مستعدة للمضي قدماً، بسرعة كبيرة لبناء خط أنابيب الغاز داعية إلى مشاركة أكبر للمؤسسات الأوروبية وحكومات الدول الأعضاء.

 

أوروبا تفتقر بشكل كبير إلى خط

وكان أولاف شولتس، أكد أن أوروبا تفتقر بشكل كبير إلى خط بين شبه الجزيرة الايبيرية وأوروبا الوسطى مروراً بفرنسا يساعد على تخفيف وطأة وضع إمدادات الغاز.

 

يمكن لإسبانيا تأمين ما بين 2 و 2,5% من الغاز

وبينت أنه يمكن لإسبانيا تأمين ما بين 2 و 2,5% من الغاز الذي يمكن استهلاكه في الاتحاد الأوروبي من خلال إضافة ضاغط إضافي على خطَّي أنابيب الغاز الصغيرَين اللذين يربطان إسبانيا بفرنسا عبر بلاد الباسك.

 

أن تكون فرنسا قادرة على نقل الغاز

وقالت إن الشرط الأساسي هو أن تكون فرنسا قادرة على نقل الغاز إلى أوروبا الوسطى، لكن الكميات قد تكون صغيرة ولن تكون كافية لتلبية احتياجات دول الاتحاد الأوروبي.

 

اقرأ أيضا:

روسيا تهدد بهذا الإجراء إذا أعلنت واشنطن أنها راعية للإرهاب