الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
تشييد و بناء

لأكثر من سبب.. رئيس شعبة مواد البناء يوضح سبب ركود وارتباك السوق

الثلاثاء 16/أغسطس/2022 - 12:36 م
أحمد الزيني
أحمد الزيني

 أوضح أحمد الزيني, رئيس شعبة مواد البناء بالغرفة التجارية, أن سوق مواد البناء يشهد خلال الفترة الحالية حالة من الارتباك  والركود و عدم الأستقرار .

أسباب حالة ركود سوق مواد البناء

وأكد خلال تصريحات خاصة لـ “أصول مصر” , أن الحالة الغير صحية التي يشهدها السوق ترجع الي عدد من الاسباب مثل عدم وفرة المواد الخام الخاصة بـ مواد البناء مثل “الحديد والخشب”, موضحاً أن ذلك يرجع الي  الاعتمادات الدولارية اللازمة للشراء, وتأخير في عمليات الشحن بسبب التحويلات البنكية, وتوقف تراخيص البناء ايضاً.

وأشار الزيني الي أن نقص المواد الخام في السوق أدي الي ارتفاع الأسعار بسبب قلة العرض, موضحاً الي انه 50% من مصانع الحديد الاستثماري لا تعمل الان بكامل طاقتها .

ولفت الي ان المصانع المتكاملة , قامت بوضع حصص معينة لـ التجار وذلك لعدم العمل بكامل طاقتها واستنزاف المواد الخام حرصا لحدوث أرتفاع في الدولار مرة أخري.

حركة التصدير في مواد البناء خلال الفترة الحالية 

وعقب الزيني عن حركة التصدير خلال الفترة الحالية, موضحا الي انها تختلف عن العام الماضي “2021” بـ ارتفاع 10% ولكن ليس في جميع المواد , حيث انه يوجد تراجع في تصدير الحديد بسبب ارتفاع سعره في مصر عن باقي الدول .

وأوضح الي ان حركة التصدير العام الماضي كانت تبلغ 6 مليون طن وكان من المتوقع ان تقذف الي  أكثر من 10 مليون طن خلال العام الحالي”2022” ولكن لم يحدث .

وأكد ان زيادة 10% في حركة التصدير تمثلت في الأسمنت, مشيراً الي ان صناعته 100% مصرية .

ولفت الي إن مصر تستورد الأخشاب من الخارج بنسبة 100%, لانها  لا تملك المادة الخام من الأخشاب، مشيراً أن الاستيراد يكون من  من رومانيا والسويد وروسيا.

وأشار الي ان النقص  في الأخشاب  خلال الفترة الحالية نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية.

توقعات بـ أرتفاع أسعار مواد البناء خلال شهر سبتمبر المقبل في حالة ارتفاع سعر الفائدة

وأكد الزيني الي انه في حالة ارتفاع البنك المركزي لـ سعر الفائدة خلال الخميس المقبل  أن هذا سوف يؤدي الي ارتفاع الاسعار مرة أخري خلال الشهر المقبل.

أقرإ ايضاً… سعر الذهب اليوم الثلاثاء 16-8-2022 تحديث لحظى