الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

رئيس الوزراء: الانتهاء من تنفيذ مشروعات «حياة كريمة» ضمن المرحلة الأولى نهاية 2022

الأربعاء 17/أغسطس/2022 - 10:06 م
أصول مصر

قال رئيس الوزراء أنه من المقرر الانتهاء من تنفيذ مشروعات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" بمحافظات المرحلة الأولى نهاية العام الجارى.

تنفيذ مشروعات المرحلة الثانية 

ولفت فى هذا الصدد إلى حجم التحديات التى تواجه عمليات تنفيذ تلك المشروعات فى الظروف العالمية الحالية، قائلاً:" سيتم فور الانتهاء من المرحلة الأولى البدء فى تنفيذ مشروعات المرحلة الثانية من المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، سعياً للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة من خلال تلك المشروعات".

وكشف عن أنه جار ترتيب زيارة لاحدى محافظات الصعيد، لمتابعة موقف تنفيذ مشروعات المبادرة بها، لافتا إلى أنه تم العمل من خلال الوزراء المعنيين، وتنفيذ تطوير شامل وخاصة توجيه الرئيس السيسي، بأن يكون في كل ميناء من الموانئ الرئيسية مجمع للمعامل، كالذي تم تفقده اليوم، لتوفير الجهد والتكلفة.

ولفت إلى زيارة اليوم لميناء الاسكندرية شملت مبنى الفحص المشترك، والذي يشهد تجميع كافة الجهات التي ستفحص الحاوية، بحيث يتم فحصها في وقت واحد.

مشروعات عملاقة

وأضاف رئيس الوزراء ان زيارة ميناءي الدخيلة والاسكندرية اليوم، شهدت تفقد المشروع العملاق بانشاء عدد من الأرصفة الجديدة بالميناءين، الى جانب محطة الصب الجاف، والأرصفة العظيمة 55 و62 بميناء الاسكندرية، التي ستشكل نقلة نوعية في الميناء، وستدار بأحدث ما وصلت إليه الأنظمة الالكترونية، والأوناش الحديثة، وستعمل هذه المنظومة بالكامل بنهاية هذا العام.

وأشار الدكتور مصطفى مدبولي إلى أن منظومة الموانئ تشهد تطويراً كاملاً، يتمثل أيضاً في منظومة الافراج المسبق عن الشحنات، والتي تضمن انهاء الاجراءات من نافذة واحدة، بهدف ان تصبح مصر مركزا اقليميا عالميا يستثمر موقع مصر المميز، من خلال منظومة جديدة تنشأ الى جانب رفع كفاءة الموانئ القائمة.

وأضاف: "بحيث يصبح لدينا منظومة حديثة، ويتم تعزيز المنظومة من خلال العديد من مذكرات التفاهم والعقود التي يتم توقيعها مؤخراً، مع عدة شركات للاستفادة من هذه الأرصفة الجديدة والمطورة وإدارتها، لافتاً إلى أنه لولا هذه المشاريع ما كان هناك وجود لهذه الشركات فى مصر".

وأكد أنه مر خلال الزيارة على ميدان "محطة مصر"، لمشاهدة سير العمل في تطويره، موضحاً أنه من المقرر الانتهاء من أعمال تطويره خلال الفترة القليلة القادمة، لافتاً كذلك إلى ما تم تنفيذه فى إطار إنشاء سوق حضارى للباعة الجائلين، إلى جانب ما يتعلق بتنظيم لحركة المشاه والسيارات، وأعمال تنسيق الموقع للحديقة المركزية، والتي يتم العمل عليها.

أعمال التطوير الجارية

ونوه رئيس الوزراء إلى أعمال التطوير الجارى تنفيذها بحلقة السمك التاريخية، مشيراً إلى أنه يتم اقامة حلقة جديدة بالكامل، تصل إلى أربعة اضعاف طاقة الحلقة القديمة، سعياً لاستيعاب مختلف التجار والباعة للسمك، داخل المبنى الجديد، على أن يتم تحويل المبنى القديم التاريخي للحلقة إلى مجموعة من المطاعم تخدم أهالى وزائرى المحافظة.

كما أكد رئيس الوزراء، فى هذا الصدد، أهمية استمرار متابعة ما يتم افتتاحه وتشغيله من مشروعات، سعياً للتحقق من إدارة وتشغيل تلك المشروعات طبقاً لما هو مستهدف من تنفيذها، وخاصة ما يتعلق بمشروعات الموانئ، التي يشارك فى تشغيلها مع الدولة مجموعة من شركات القطاع الخاص.

اقرأ أيضا:  

وزير القوى العاملة: نعمل حاليًّا على إعداد استراتيجية وطنية للتشغيل