الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

تفاصيل الاجتماع الوزاري الأول في أمريكا للإطار الاقتصادي لمنطقة المحيطين 

الإثنين 22/أغسطس/2022 - 07:04 ص
أصول مصر

أوضحت مصادر حكومية يابانية، اليوم الأحد، أن الاجتماع الوزاري الأول للإطار الاقتصادي لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ، والذي يضم 14 دولة.

أوائل شهر سبتمبر المقبل

وذكرت أن بينها اليابان والولايات المتحدة، لافتة إلى أنه سيعقد في أوائل شهر سبتمبر المقبل، في مدينة لوس أنغلوس الأمريكية، بحسب تقرير نشرته وكالة «كيودو» اليابانية.

وبينت  أنه يهدف الاجتماع إلى دفع مفاوضات مبادرة التجارة التي تقودها واشنطن، والتي تم تدشينها في مايو الماضي.

ولفت إلى أن وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني، ياسوتوشي نيشيمورا، سيحضر الاجتماع الذي يبدأ يوم 8 سبتمبر المقبل، ويستمر ليومين.

ويضم الإطار أمريكا واليابان، و​​أستراليا وبروناي وفيجي والهند وإندونيسيا وماليزيا ونيوزيلندا والفلبين وسنغافورة وكوريا الجنوبية وتايلاند وفيتنام.

فيما يهدف أيضا إلى موازنة النفوذ الاقتصادي المتزايد للصين في المنطقة، والذي ينمو بسرعة كبيرة، وسيركز على 4 أعمدة رئيسية؛ أولها التجارة الحرة.

تفاصيل الإطار

هذا بجانب البنية التحتية والطاقة النظيفة، والضرائب ومكافحة الفساد، وسلاسل التوريد، فيما يشار إلى أن تلك المبادرة قد أعلنها الرئيس الأمريكي جو بايدن، خلال زيارته لليابان في شهر مايو الماضي.

ولفت إلى الإدارة الأمريكية إن الإطار الجديد، سيكون بمثابة ترتيب للتركيز على التكامل الاقتصادي لاقتصاديات دول منطقة المحيطين الهادئ والهندي.

اقرأ أيضا:  

 تايوان: تايبيه وواشنطن حليفتان أساسيتان في الأمن والاقتصاد 

أسعار الحديد والأسمنت اليوم الإثنين 22-8-2022