الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

استقالة وزيرة الداخلية البريطانية مع فوز تراس بزعامة حزب الموظفين

الثلاثاء 06/سبتمبر/2022 - 06:21 ص
بريتي بايتل
بريتي بايتل

أعلنت بريتي باتيل، وزيرة الداخلية البريطانية، الاستقالة من وزارة الداخلية في بريطانيا، أمس بعد انتخاب ليز تراس لتصبح رئيسة حزب المحافظين، لتنضم بايتل إلي قائمة الوزراء والمسؤولين البريطانيين الذين يطالبوا رئيس الوزراء بوريس جونسون بالتنحي.

خطاب بريتي بايتل

و نشرت بايتل عبر مواقع التواصل الاجتماعي، خطاب استقالتها إلي رئيس الوزراء المنتهية ولايته بوريس جونسون، حيث أعلنت إنها أختارت  أن تستكمل خدمتها العامة من المقاعد الخلفية، و ذلك عندما تتولى تراس رسمياً منصب رئيسة وزراء بريطانيا اليوم الثلاثاء، معبرة "لقد كان شرف لي أن أعمل وزيراً للداخلية على مدى السنوات الثلاث الماضية، و أفتخر بعملنا لدعم الشرطة وإصلاح نظام الهجرة لدينا وحماية بلدنا".

استقالة بريتي بايتل
استقالة بريتي بايتل

 

 
 

ونقلت وكالة الأنباء البريطانية "BE Media" عن باتيل أنه أمر "مهم للغاية" أن تواصل دعم السياسات التي انتهجتها للتصدي للهجرة غير الشرعية، بما في ذلك ترحيل طالبي اللجوء إلى رواندا.

وذكرت صحيفة "الإندبندنت" أن باتيل التي التقت جونسون في داونينغ ستريت مساء اليوم الأربعاء، نقلت وجهة النظر السائدة للحزب بأن وقت جونسون في  منصبه قد انتهى.

اقرأ ايضا: ارتفاع أسعار الكهرباء تدفع المواطنين إلى الاحتجاج أمام مقر إقامة ليز تروس فى بريطانيا

عدد استقالات 

و وصلت عدد الاستقالات من وزراء ومسؤولين بريطانيين إلى 38، و ذلك على خلفية فضائح متكررة ل بوريس جونسون، ومن بين هؤلاء الوزراء الذين توجهوا إلى داونينغ ستريت لمطالبة جونسون بالتنحي عن منصبه: غرانت شابس وزير النقل البريطاني،  وكريس هيتون هاريس السكرتير البرلماني لخزانة المملكة المتحدة، وسيمون هارت سياسي بريطاني، وناظم الزهاوي، الذي عينه جونسون كمستشار يوم أمس الثلاثاء بعد استقالة ريشي سوناك وزير المالية البريطاني.

اقرأ ايضا: سامر شويري يستقيل كرئيس تنفيذي للعمليات الرقمية في «بوبليسيس كومينيكيشين الشرق الأوسط»

فوز ليز تراس

فازت، وزيرة الخارجية البريطانية، بزعامة حزب المحافظين الحاكم، و ستصبح رئيسة وزراء للحكومة البريطانية، خليفة لبوريس جونسون الذي أُجبر على الاستقالة بعد تمرد داخل فريقه الحكومي، بسبب سلسلة من الفضائح.

 

ليز تراس رئيسة الحكومة في بريطانيا

و قد تم الإعلان اليوم الاثنين، خلال انعقاد مؤتمر حزب المحافظين في العاصمة البريطانية لندن، وكانت التوقعات والاستطلاعات خلال الاسابيع السابقة ترجح فوز ليز تراس و أنها ستصبح زعيمة جديدة لحزب المحافظين، و ذلك بعد تنافس على مدى أسابيع مع وزير المالية السابق ريشي سوناك. اقرأ ايضا: "صدمة الغاز" تصيب قطاعات الصناعة الأوروبية.. وروسيا تلجأ للصين لوقف صعود الروبل