الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

«الاتصالات»: تفعيل دور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لدعم المنظومة الصحية

الجمعة 09/سبتمبر/2022 - 12:33 ص
أصول مصر

زار وزير الاتصالات عمرو طلعت، واللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، بزيارة لمستشفى سموحة الجامعى للأطفال التى تقدم خدماتها الطبية ضمن منظومة المبادرة الرئاسية للتشخيص عن بعد، بالتعاون بين كل من وزارات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والصحة والسكان، والتعليم العالي.

رفع كفاءة وتطوير الخدمات الطبية

ويأتي هذا بهدف رفع كفاءة وتطوير الخدمات الطبية والصحية المقدمة للمواطنين من خلال الاستفادة من تفعيل تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الحديثة في المنظومة الصحية.

وقد أكد عمرو طلعت على حرص الوزارة على تفعيل دور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالتعاون مع الجهات الحكومية المختلفة فى دعم المنظومة الصحية بشكل أكثر فاعلية وكفاءة وسرعة، وتحقيق أقصى استثمار للموارد المتاحة من خلال توفير التقنيات الفنية المطلوبة من أجهزة وتطبيقات و خطوط الاتصال بسرعات مناسبة.

إتاحة خدمات الاستضافة الكاملة

هذا فضلا عن إتاحة خدمات الاستضافة الكاملة لمنظومة التشخيص عن بعد، استنادا إلى وجود بنية رقمية مهيأة لتقديم هذه الخدمات المطورة، إضافة إلى تركيب وتشغيل وحدات التشخيص عن بعد فى المستشفيات المنوطة بتشغيل الخدمة، وذلك بهدف التيسير على المواطنين فى الحصول على الخدمات الطبية بأعلى مستوى من الكفاءة، وضمان وصول الخدمات الطبية لجميع المواطنين على مستوى الجمهورية.

وتأتى أهمية منظومة التشخيص عن بعد فى التعاون المثمر بين وزارات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والصحة والسكان، والتعليم العالي، للمساهمة فى إنقاذ العديد من الحالات الصعبة للمرضى من الأطفال وكبار السن ممن يصعب الوصول إليهم بشكل سريع.

المساهمة فى إنشاء قواعد بيانات للمرضى

كما تتيح منظومة التشخيص عن بعد تقديم الاستشارات الطبية من كبار الأطباء والاستشاريين فى كليات الطب التابعة للمستشفيات الجامعية، الأمر الذى يسهم فى تنمية مهارات الممارسين من الأطباء ومسؤولى الخدمة بالمنشآت الصحية والاستفادة من تقنيات التعلم عن بعد، إلى جانب المساهمة فى إنشاء قواعد بيانات للمرضى مُزودة بالتاريخ المرضى والعلاجي، فضلاً عن المساهمة فى دعم متخذى القرار عن طريق إمدادهم ببعض التقارير والإحصائيات عن طريق أحدث التقنيات المتاحة.

هذا وقد حققت المبادرة منذ إطلاقها ارتفاعا ملحوظا فى أعداد الحالات التى تمت مناظرتها عن طريق المنظومة وازدياد معدلات التشغيل لتبلغ أكثر من 2000 حالة خلال شهر أغسطس الماضى وجارى العمل حاليا على إضافة وحدات تشخيص عن بعد للعمل بالمنظومة فى أماكن جديدة تحتاج لهذه الخدمات الصحية.

اقرأ أيضا:

وزير الاتصالات يفتتح 3 مكاتب بريد بعد تطويرها بأحدث الأنظمة