الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

«المركزي الألماني» يتوقع ارتفاعات جديدة في سعر الفائدة في منطقة اليورو

الإثنين 12/سبتمبر/2022 - 01:09 ص
أصول مصر

المركزي الألماني يتوقع ارتفاعات جديدة في سعر الفائدة في منطقة اليورو

قال يواكيم ناغل رئيس البنك المركزي الألماني أمس الاحد الموافق 11 سبتمبر 2022, أنه يوجد احتمال زيادات جديدة في معدلات الفائدة في منطقة اليورو.

وأشار الي ان ذلك في اطار مواجهة ارتفاع التضخم على الرغم من مخاطر الركود التي تزداد وضوحا.

وأوضح قائلاَ: "الخطوة التي اتخذها البنك المركزي الأوروبي يوم الخميس الماضي برفع معدل الفائدة الرئيسي بمقدار 0,75 نقطة مئوية كانت إشارة مهمة"، محذرا من أنه "إذا بقي الوضع التضخمي على حاله، فسيتعين اتخاذ خطوات مهمة أخرى".

وعقب قائلاً: "لدينا مؤشرات الى أن التضخم ينتشر في العديد من مجالات" الاقتصاد. ورأى أن نسبة التضخم في ألمانيا يمكن أن تصل إلى مستوى "يزيد على عشرة %" خلال عام واحد في ديسمبر، الفترة التي يرى أنها يفترض أن تشهد ذروة الارتفاع التضخمي الحالي.

ويتحدث البنك المركزي الألماني حتى الآن عن نسبة 10 بالمئة في الأشهر الأخيرة من العام، وبالتالي ذكر ناغل توقعات عن وضع أسوأ.

لكنه قال إن التضخم يفترض أن يتباطأ في 2023 إلا أنه سيبقى "أعلى من 6%" العام المقبل وهو مستوى "مرتفع جدا".

قال رئيس البنك المركزي الألماني على الرغم من التأثير السلبي لهذه السياسة على النمو.

وقال ناغل إنه "من الممكن" أن تنزلق ألمانيا أكبر اقتصاد في أوروبا ، إلى الركود في الربعين الثالث والرابع من هذا العام وتبقى كذلك حتى بداية العام المقبل، مشيرا إلى وجود "عدد من العناصر" التي تميل باتجاه هذا السيناريو.

ويسعى البنك المركزي الأوروبي الذي تتمثل مهمته الرئيسية في ضمان استقرار الأسعار إلى تحقيق نسبة تضخم تبلغ 2% وبعدما واجه تضخما قياسيا ومستمرا، قرر الخميس رفع أسعار الفائدة بنسبة غير مسبوقة وحذرت رئيسته كريستين لاغارد من أن زيادات أخرى ستتبعها. وقرر مجلس محافظي المؤسسة النقدية رفع أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 75 نقطة أساس للمرة الأولى منذ تأسيسه قبل عقدين باستثناء تصحيح تقني في 1999.