السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

شركات المقاولات ركيزة لتحقيق الاستدامة

الثلاثاء 27/سبتمبر/2022 - 10:09 ص
أصول مصر

مع التوجه العالمي نحو تحقيق الاستدامة والبناء الاخضر وجهود الدولة الملحوظة فى ذلك الصدد ، أصبح لشركات القطاع الخاص دور وجهود ملحوظة فى اتباع  البناء المستدام و الاجراءات التى تضمن الحفاظ على البيئة فنجد شركات التطوير العقاري تتوسع فى استخدام الطاقة المتجددة وتدوير المياه وترشيد الموارد واستخدام الخامات التى تضمن اطالة عمر المبني والحفاظ على البيئة .

شركات المقاولات ركيزة لتحقيق الاستدامة
شركات المقاولات ركيزة لتحقيق الاستدامة
 

شركات القطاع الخاص أصبح لها دور و جهود ملحوظة فى اتباع البناء المستدام 

ومع توسع المطورين باتباع تلك الآليات زادت المسؤولية على شركات المقاولات نحو تطوير تقنياتها والاتجاه نحو الاستدامة وتطبيقها خاصة وان المقاول هو الجهة المنوطة بعملية التنفيذ ، فأصبح من الضروري رفع خبرات الشركات بتلك التقنيات وكيفية تحقيق الاستدامة سواء باستخدام تقنيات البناء او عبر ترشيد الموارد الطبيعية وتقليل الهدر والاستفادة من نواتج الحفر والخامات  المعاد تدويرها .

فعلى الشركات  فى البداية تدريب العمال والتوعية بتقنيات الاستدامة واهميتها ثم بحث السبل الممكن تطبيقها بما يتناسب مع نوعية المشروعات وخبرات وطاقات الشركات فالامر لايقتصر على معدات فقط وانما اسلوب متكامل لتحقيق الاهداف المستدامة والحفاظ على البيئة وتقليل الانبعاثات.

فيجب بحث اليات ترشيد استخدام المياه بالمواقع وتقليل الانبعاثات الكربونية الضارة التى نتنج من عمليات النقل حيث يمكن تقليل عدد السيارات التى يتم استخدامها وذلك  يمكن تحقيقه على سبيل المثال عبر اختيار اماكن شراء للخامات قريبة من المواقع او من خلال اعادة استخدام نواتج الحفر فى عملية البناء وهو محور اخر لتحقيق الاستدامة .

فيجب الاشارة الى انه وفقاً للدراسات فإن 40 % من الانبعاثات الكربونية الضارة تنتج من قطاع الانشاءات ، وبالتالي هناك دوراً كبيراً على شركات المقاولات فى تحقيق التوجه العالمي نحو الاستدامة .

كما لابد من اتباع سبل لتطوير الخرسانة المستخدمة فى عملية البناء لتصبح اكثر حفاظاً على البيئة او ماتسمي بالخرسانة الخضراء وتعتمد تلك التقنية على تقليل الاسمنت المستخدم والذى يعتبر الاكثر تلويثاً للبيئة فيتم استخدام مواد خام بديلة تجعل الخرسانة مناسبة بصورة اكبر للمعايير البيئية .

وهناك توجه حالياً لاحلال الاسمنت البورتلاندي " التقليدي " بمنتج اسمنت جديد صديق للبيئة وهو " الاسمنت البوزولاني وهو مكون بصورة اكبر من خامات طبيعية ولايستخدم به المادة الخام المستوردة التى تدخل بصناعة الاسمنت التقليدي وبالتالي يضمن استخدامه الحفاظ على البيئة مع ترشيد النفقات .

فطرق تحقيق الاستدامة متنوعة وجزء كبير منها فى مقدور قطاع عريض من شركات المقاولات ، وعلينا الحفاظ على مكانتنا المتقدمة بقطاع الانشاءات فى الوطن العربي عبر مواكبة التغيرات والسبل الحديثة فى البناء والتنمية .

رئيس مجلس إدارة شركة ريدكون للتعمير